البنك المركزى يؤسس شركة قابضة لإدارة استثماراته فى التكنولوجيا المالية

إطلاقها قبل نهاية العام الجارى برأسمال مدفوع 500 مليون جنيه

البنك المركزى يؤسس شركة قابضة لإدارة استثماراته فى التكنولوجيا المالية
سيد بدر

سيد بدر

6:36 ص, الأثنين, 7 أكتوبر 19

يعتزم البنك المركزى المصرى تدشين شركة قابضة لإدارة استثماراته فى مجال التكنولوجيا المالية، على أن يتم إطلاقها قبل نهاية العام الجارى.

وكشف المهندس أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، أن رأسمال الشركة المصرح به يصل لنحو 2 مليار جنيه، بينما يصل المدفوع إلى 500 مليون جنيه.

وأشار فى تصريحات خاصة لـ«المال»، على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقده المركزى الخميس الماضى، إلى أن الشركة ستقوم بإدارة استثمارات البنك فى مجال التكنولوجيا المالية، ومن ضمنها مركز Fintech Egypt.

أيمن حسين: ضخ المساهمة فى صندوق تمويل الابتكارات عبر الكيان الجديد

وأضاف أن مساهمة البنك فى الشراكة الخاصة بتمويل الابتكارات ستكون من خلال الشركة الجديدة.

ويبلغ رأسمال صندوق الابتكارات نحو مليار جنيه حالياً، ويسعى المركزى لاجتذاب مؤسسات دولية للمساهمة فى رأسماله ليتراوح بين 350 إلى 500 مليون دولار، خلال 5 سنوات من بدء عمله.

ويعكف المركزى على الانتهاء من وضع استراتيجية وطنية للتكنولوجيا المالية، بالتعاون مع مكتب إرنست آند يونج، يستغرق تنفيذها 3 سنوات، وتستهدف تحويل مصر لمركز إقليمى ودولى هام على مستوى المجال، سواء من خلال توفير سبل التمويل اللازمة، أو إجراء التعديلات القانونية والتشريعية التى تحقق الهدف.

وتستهدف الاستراتيجية تنفيذ عدة محاور، منها: تأسيس صندوق دعم الابتكار بقيمة مليار جنيه، لتمويل شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وإنشاء وحدة التكنولوجيا المالية ومختبر تطبيقات التكنولوجيا المالية المبتكرة، الذى يعتبر بمثابة بيئة اختبار رقابية توازن بين حرية الابتكار والحد من المخاطر، مع ضمان حماية العملاء.

فضلا عن مركز التكنولوجيا المالية، الذى يعتبر ملتقى للشركات الناشئة، يوفر فرصا جيدة للتعاون مع المراكز العالمية الأخرى، لتبادل الخبرات والتعرف على أحدث الاتجاهات فى هذا المجال.

وخلال مشاركته بمؤتمر الشباب بأسوان مارس الماضى، أكد وكيل محافظ البنك المركزى، أن الدراسات الحديثة أكدت امتلاك مصر لعوامل النجاح التى تؤهلها للريادة فى صناعة التكنولوجيا المالية، والتى يأتى من ضمنها الطلب الكبير غير الملبى على الخدمات المالية، بالإضافة إلى امتلاكها منظومة داعمة لتلك الصناعة، تضم البنوك، وشركات الاتصالات، وشركات الدفع الإلكترونى، وشركات التأمين، وبعض المؤسسات الرقابية، وموفرى البنية التحتية، وحاضنات ومسرعات الأعمال، والمستثمرين، وممولى المشروعات المتوسطة والصغيرة.

وبدأ البنك المركزى أول فوج ضمن مختبر التكنولوجيا المالية بدعوة الشركات المتخصصة فى وضع حلول للتعرف على هوية العملاء إلكترونيًا E-KYC ، وتأهل للمراحل النهائية 3 شركات، انفردت «المال» بالكشف عنها، وهى: Digified وValify المصريتين، إلى جانب IFR Labs الهندية.

وصرح أيمن حسين، بأنه تم تشكيل لجنة تضم المركزى وهيئة الرقابة المالية والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وجهات أخرى، لتيسير حصول الشركات الفائزة على التراخيص من الجهات ذات الاختصاص الأصلى.

فى سياق آخر يستهدف البنك المركزى زيادة أعداد أدوات الدفع الإلكترونى خلال الثلاث سنوات المقبلة، عبر زيادة محافظ المحمول من 13 إلى 18 مليون محفظة، وارتفاع بطاقات الدفع من 34 مليون بطاقة إلى 50 مليونًا، والوصول بنقاط القبول الإلكترونى لنحو مليون، وماكينات الصراف الآلى إلى 18 ألفاً.