البنك المركزى: «كورونا» يرفع تضخم السلع غير الغذائية خلال يونيو

المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفع إلى 5.6% فى يونيو مقابل 4.7% خلال مايو 2020

البنك المركزى: «كورونا» يرفع تضخم السلع غير الغذائية خلال يونيو
سيد بدر

سيد بدر

2:09 م, الأربعاء, 15 يوليو 20

قال البنك المركزى إن ارتفاع المعدل السنوى لتضخم السلع غير الغذائية خلال شهر يونيو الماضى، يرجع فى الأساس إلى أثر جائحة كورونا المستجد.

وأشار فى تحليله الشهرى لمعدلات التضخم، إلى أن المعدل السنوى للتضخم للسلع غير الغذائية في يونيو الماضي ارتفع بشكل طفيف بعد انخفاضه لشهرين متتاليين، بسبب ارتفاع مساهمة أسعار الدخان بشكل أساسي والملابس بدرجة أقل، بينما حد من ذلك جزئيا انخفاض مساهمة خدمات الحج والعمرة.

يشار إلى أن المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر ارتفع إلى 5.6% في يونيو مقابل 4.7% خلال مايو 2020، مدفوعًا بالتأثير السلبي لفترة الأساس، بالرغم من الارتفاع الشهري المحدود في المستوى العام للأسعار في يونيو 2020.

وسجل التضخم العام معدلا شهريًا موجبًا بلغ 0.1% في يونيو 2020 مقابل معدلا سالبًا بلغ 0.8% في يونيو 2019.

وقال المركزى إن المعدل الشهرى للتضخم العام في الحضر استمر في انعكاسه لاحتواء الضغوط التضخمية، مدفوعًا بارتفاع أسعار السلع غير الغذائية، بينما عكس المعدل الشهري لتضخم السلع الغذائية انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية والخضروات الطازجة مجتمعة بدرجة تفوق ارتفاع اسعار الفاكهة الطازجة.

وأشار إلى أنه في ضوء ما سبق وبسبب انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية سجل التضخم الأساسي معدلات شهريًا سالبًا بلغ 0.3% في يونيو 2020 مقابل معدلا موجبا بلغ 0.3% في يونيو 2019، وبالتالي انخفض المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 1% في يونيو مقابل 1.5% في مايو، وهو أدنى معدل مسجل تاريخيًا.

وسجل المعدل السنوى للتضخم العام على مستوى الجمهورية 6% في يونيو 2020 مقابل 5% فى مايو، كما ارتفع ذات المعدل في الريف إلى 6.4% مقابل 5.4% في مايو .