البنك العربي الأفريقي يرتفع بإجمالي الأصول إلى 12.7 مليار دولار بنهاية يونيو (فيديو)

صافي الأرباح يسجل تراجعا طفيفا بضغط مصروفات إعادة الهيكلة

البنك العربي الأفريقي يرتفع بإجمالي الأصول إلى 12.7 مليار دولار بنهاية يونيو (فيديو)
سيد بدر

سيد بدر

12:33 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 19

ارتفعت حقوق ملكية البنك العربي الأفريقي الدولي لتسجل نحو 1.74 مليار دولار بنهاية النصف الأول من العام الجاري، مقابل نحو 1.61 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2018 .

وسجلت صافي الأرباح نحو 102.5 مليون دولار بتراجع طفيف نسبته 2.4% بسبب المصروفات الموجهة لعملية إعادة هيكلة البنك .

وأوضح البنك في بيان أن إجمالي أصول البنك العربي الأفريقي الدولي سجلت نحو 12.7 مليار دولار بنهاية يونيو 2019، مقابل 11.53 مليار دولار في ديسمبر 2018 بنمو 9.9%.

وسجلت الودائع نحو 9 مليارات دولار بنهاية يونيو مقابل 8.78 مليار دولار بنهاية العام الماضي، وبلغت محفظة القروض والتسهيلات للعملاء 4.5 مليار دولار مقابل 4.27 مليار دولار.

وعلى صعيد الفروع سجلت نحو 92 فرعًا بنهاية يونيو الماضي، بجانب 3 فروع خارجية، وسجلت ماكينات الصراف الآلي نحو 417 ماكينة .

على صعيد الإيرادات سجلت نحو 225.3 مليون دولار بانخفاض قدره 3.8%، بينما ارتفعت 2.7% على مستوى صافي الإيرادات بعد استبعاد الإيرادات غير المكررة والتي سجلت نحو 14.8 مليون دولار.

وسجل صافي الدخل من العائد بالبنك العربي الأفريقي نحو 189.7 مليون دولار مقابل 161.5 مليون دولار بارتفاع نسبته 17.5%.

إعادة الهيكلة تعزز قدرات البنك المصرفية

وأوضح البنك أن النصف الأول من عام 2019 يعد حافلاً بالإنجازات الممتزجة بالتحديات و مطابقاً لما كان مخططاً لها.

وتابع: علي مدار أكثر من نصف قرن في خدمة الإقتصاد المصري، استطاع فيها البنك العربي الافريقي الدولي أن يكون أحد أهم و أرسخ العلامات التجارية الرائدة فى السوق المصرفية، إلا أن الحاجة الملحة لهيكلة موارده باتت هى أهم التحديات لتعزيز قدرته على تقديم خدمات مصرفية متميزة تناسب إحتياجات كافة شرائح عملاء التجزئة المصرفية و الشركات علي حد سواء.

وأضاف أنه على الرغم من جميع التحديات المصاحبة لعملية إعادة الهيكلة والتحديث الشامل للبنية التحتية، تمكن البنك من تحقيق نمو فعلى فى صافى الدخل من العائد بلغت نسبته 17.5% مقارنة بالنصف الأول من عام 2018.

تعد تلك النسبة مؤشراً حاسماً لنجاح الجهود الأولية على صعيد إعادة هيكلة كافة الموارد والإمكانات بهدف تعظيم الربحية، مما يدل على تحسن ظاهر فى قدرة البنك على دفع نمو الأعمال الأساسية المتمثلة في عائد القروض والأعمال المشابهة.

وفى ظل كافة المصروفات الإستثنائية الناجمة عن عملية إعادة الهيكلة و التطوير الشامل لأنظمة البنك التكنولوجية والتى بدأ البنك في تنفيذها منذ مطلع العام الجارى إنخفضت صافي أرباح الفترة بعد إستبعاد الإيرادات الغير متكررة بشكل طفيف بلغت نسبته 2.4% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وعلى ذلك الصعيد، يعد عام 2019 عاماً محورياً بالنسبة للبنك العربي الأفريقي الدولي، فهو العام الذي كثف فيه البنك استثماراته في التطورات التكنولوجية ليشهد إطلاق المحفظة الرقمية لعملاء البنك، وتفعيل النظام المصرفي الأساسي الجديد والذي سيكون بمثابة العمود الفقري لجميع عمليات البنك، ويتيح تدشين وتحديث عدد واسع من تطبيقات التكنولوجية المالية للأفراد والشركات .

شريف علوي: البنك العربي الأفريقي وضع استراتيجية طموحة للتوسع

و صرح شريف علوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب “رغم التحديات التي واجهها البنك، إستطعنا أن نستغل نقاط قوتنا ومواردنا لنحصد نتائج مجزية للنصف الأول من العام الجاري.

وقال إن البنك وضع استراتيجيات طموحة وجادة على مستوي قطاع الائتمان للشركات الكبيرة كذلك الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية تستهدف التوسع في خدمة شرائح جديدة وزيادة قاعدة العملاء وذلك من خلال التنسيق بين شبكة الفروع المحلية والإقليمية آخذين في الاعتبار حتمية التحول الرقمي ومواكبة التطور التكنولوچي في أنظمة التشغيل و تطبيقات الهاتف المحمول، الأمر الذي فرضته ديناميكيات التعامل في السوق المصرفي مع الأفراد و الشركات علي حد سواء”.