البنك العربي الأفريقي يدرس عودة إقراض شركات السمسرة

بعد فترة توقف بسبب تردي أوضاع الشركات

البنك العربي الأفريقي يدرس عودة إقراض شركات السمسرة
منى عبدالباري

منى عبدالباري

3:38 م, الأحد, 11 يوليو 21

يدرس البنك العربي الأفريقي حاليا عودة إقراض شركات السمسرة، وذلك بعد توقفه فترة طويلة عن ذلك بسبب الأوضاع المتردية التي كانت تعاني منها شركات تداول الأوراق المالية.

بعد فترة توقف بسبب تردي أوضاع الشركات

وقال مصدر مُطلع على الملف، إن البنك يقوم حاليا بدراسة عودة إقراض شركات السمسرة، فيما فضل عدم الإفصاح عن السقف الائتماني الذي سيتم تخصيصه لكل شركة، لافتا إلى أنه سيتحدد بناء على الدراسة النهائية في هذا الأمر.

وأكد المصدر أن البنك سيقوم بإقراض كافة الشركات، ولن يقتصر الأمر على إقراض شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية –ذراع السمسرة للبنك-، وإنما سيمتد لكافة شركات القطاع المستوفاة للشروط.

ولفت المصدر إلى أن البنك كان يقوم في السابق بإقراض شركات السمسرة، ولكن مع تدهور أوضاع الشركات خلال السنوات الماضية قام البنك بإيقاف هذا النوع من عمليات الإقراض.

جدير بالذكر أن شركات السمسرة عانت في السنوات الماضية من ضغوط قوية مع تراجع أوضاع السوق، و ارتفاع التكاليف، والمنافسة القوية في القطاع، والتي كان المتضرر الأكبر منها الشركات الصغيرة.

جدير بالذكر أن البنك العربي الأفريقي يتبعه شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، والتي جاءت في المركز الـ 16 بترتيب شركات السمسرة للنصف الأول من عام 2021، اذ نفذت تداولات بقيمة 6.730 مليار جنيه بحصة سوقية 1.6% .

وظهرت “العربي الافريقي” في المركز الـ 17 بترتيب السمسرة لشهر يونيو الماضي، منفذة تداولات قيمتها 1.088 مليار جنيه بحصة سوقية 1.4% .

و قال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية، لـ”المال”  إن الشركة حققت تقدما خلال الربع الثاني، إلا أنها كان تتوقع مركزا أعلى، ولكن ظروف السوق لم تسمح بذلك. شهدت خلال هذه الفترة تباطؤا في التعاملات بضغط موسم شهر رمضان لم تتح تحقق ذلك.

ولفت المصري إلى أن العربي الإفريقي للسمسرة تنتظر الحصول على قرض مساند قيمته 20 مليون جنيه، من الشركة الأم القابضة، يتم ضخه لزيادة السيولة الخاصة بالشركة لدعم عمليات الشراء الهامشى، بهدف تحقيق عائد أعلى على الاستثمار.