البنك العربى: مليار دولار مخصصات مقابل قضية نيويورك

البنك العربى: مليار دولار مخصصات مقابل قضية نيويورك 

البنك العربى: مليار دولار مخصصات مقابل قضية نيويورك
جريدة المال

المال - خاص

2:19 م, السبت, 30 يناير 16

1.1 مليار دولار أرباح البنك قبل المخصصات والضرائب فى  2015 ونمو 3% فى القروض والإيداعات

سهير محمد:
أكدت مجموعة البنك العربى، أن انتهاء القضية المرفوعة ضده في نيويورك منذ عام 2004 والمعروفة باسم “قضية الندى ” سيكون له أثر ايجابي على قدرته على التوسع والنمو، خصوصاً أن ذلك سيوفر المزيد من الجهد والنفقات والمصاريف والتي امتدت لفترة تزيد على أحد عشر عاماً, حيث تم إجراء اتفاق التسوية فى القضية دون الاقرار بأي مسئولية تجاه المدعين ووفق شروط مقبولة وبما يحقق مصالح البنك ويحميها.
وكشف البنك فى بيان له اليوم، أن إجمالى المخصصات المتقطعة التى كونت مقابل القضية ” بلغ 349 مليون دولار خلال عام 2015، وبهذا يكون قد قام ببناء مخصص بلغ مليار دولار خلال الأعوام الأربعة الماضية وحتى نهاية العام الماضى مقابل هذه القضية.
وأكد البنك أنه قام ببناء مخصصات كافية لتغطية الاحتمالات المتوقعة بموجب اتفاق التسوية مع المحافظة على قوة أدائه ومركزه المالي خلال هذه السنوات.
وكانت محكمة الاستئناف الامريكية قد أيدت فى سبتمبر الماضى الحكم الذي صدر بتاريخ 23 اغسطس  2013 عن محكمة المقاطعة. محكمة امريكية برأت البنك من تهمة تسهيل نقل الاموال الى “حماس” وقضت برد الدعاوى المقامة من قبل عدد من المدعين الأجانب (غير الامريكيين) ضده وذلك بموجب قانون “التعويض عن الفعل الضار للأجانب”، يطالبون فيها بتعويضات عن الأضرار التي لحقت بهم جراء الهجمات التي قام بها فلسطينيون على أهداف إسرائيلية قبل عشر سنوات تقريبا  يدّعي هؤلاء أن المصرف كان يتولى نقل الأموال لحركة «حماس» فى القضية المعروفة بقضية لندي، وقد جاء هذا القرار متفقا مع القرارات القضائية السابقة الصادرة عن محكمة الاستئناف.
وكان البنك قد توصل بتاريخ 14 أغسطس 2015 الى اتفاق تسوية تضمن ترتيبات بين أطراف هذه القضية يتم بموجبها انهاؤها.
كما أعلن البنك عن تحقيق أرباح بلغت 1.1مليار دولار بنهاية العام 2015 وذلك قبل خصم المخصصات والضرائب، وبلغت الارباح بعد المخصصات والضرائب 442 مليون دولار مقابل 577 مليون دولار في 2014 ووصلت حقوق الملكية إلى 8 مليارات دولار في نهاية 2015.
وكشف أن اجمالي التسهيلات الائتمانية سجل 23.8 مليار دولار وبلغت ودائع العملاء35.2 مليار دولار بنهاية العام 2015. وباستثناء اثر التغير في اسعار الصرف، اظهرت محفظة التسهيلات 
وقال  صبيح المصري– رئيس مجلس إدارة البنك- إن النتائج المتحققة تؤكد قدرة البنك على مواصلة النمو وتحقيق أداء قوي، والاستمرار في تعزيز نقاط القوة والاستغلال الامثل لمصادر الدخل المتنوعة والاستفادة من تواجداته المنتشرة محليا وخارجيا، وأكد أنه ماض فى تحقيق أفضل النتائج من خلال التركيز على الارباح التشغيلية المستدامة والمحافظة على مركز مالي قوي تمشيا مع استراتيجياته الحصيفة والمبنية على أسس متينة.
كما أكد المصري ثقته بقدرة مصرفه على تحقيق أفضل النتائج والمحافظة على موقعه الريادي على مستوى المنطقة، بالاضافة الى قدرته على تحقيق الاهداف المرجوه والمتمثلة بتواصل النمو والمحافظة على أموال المودعين والمساهمين, ونظرا لهذه النتائج الايجابية، فقد أوصى مجلس إدارته بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 25% للعام 2015.
ومن جانبه قال  نعمه الصباغ – المدير العام التنفيذي للبنك العربي، إنه حقق نموا بالأرباح التشغيلية مما يعكس القدرة المستمرة للبنك على توليد الأرباح ومستفيدا من انتشاره في العديد من الاسواق، خصوصا الخليج العربي وشمال افريقيا الامر الذي مكنه من تنويع مصادر الدخل والمحافظة على نمو مستدام في الارباح، بالإضافة الى أنه حافظ على كفاءته التشغيلية من خلال السيطرة على المصاريف التشغيلية حيث بلغت نسبتها الى الايرادات 42.3%.
كما أكد الصباغ أن البنك حريص على المحافظة على أفضل المؤشرات المالية حيث انخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى4.8%، وتغطية المخصصات للديون المتعثرة109%، بالاضافة الى احتفاظه بنسبة سيولة مرتفعة حيث بلغت القروض الى الودائع67.6% ونسبة كفاية رأس المال 14.2%.
وقال البنك فى بيان له، إن هذه النتائج أولية وخاضعة لموافقة البنك المركزي الأردنى.

جريدة المال

المال - خاص

2:19 م, السبت, 30 يناير 16