البنك الزراعي يثبت الفائدة على أوعيته الإدخارية

الفائدة على شهادة إدخارالحصاد ذات أجل 3 سنوات تبلغ نحو 12%

البنك الزراعي يثبت الفائدة على أوعيته الإدخارية
سيد بدر

سيد بدر

12:20 م, الأربعاء, 25 مارس 20

قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، إن مصرفه قرر تثبيت الفائدة على أوعيته الإدخارية في اجتماع لجنة الأصول والخصوم خلال الأسبوع الجاري .

وأضاف رئيس البنك الزراعي ، أن الفائدة على دفتر التوفير العادي ودفتر توفير المعاش ودفتر توفير المدخر الصغير تبلغ 9% تصرف شهريًا.

وأوضح أن الفائدة على شهادة إدخارالحصاد ذات أجل 3 سنوات تبلغ نحو 12%، تصرف شهريا، بينما تسجل الفائدة على شهادة الأدخار الثلاثية ذات دورية صرف الفائدة كل 3 شهور 10.5%.

وأشار إلى أن شهادة الإدخار الخماسية تبلغ الفائدة عليها 10.5% وتصرف الفائدة كل شهر، كما تبلغ الفائدة على الشهادة الثلاثية للشركات 9.25%.

المركزي يخفض سعر الفائدة

وقرر البنك المركزي، خفض أسعار الفائدة في اجتماع مفاجىء، بنسبة 3% إلى مستوى 9.25% للإيداع، و10.25% للإقراض.

وقال المركزي أن خفض الفائدة يأتي في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقية في الظروف الاستثنائية.

وقال إن لجنة السياسة النقدية قررت في اجتماع طارئ لها فى 16 مارس الجارى خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 ٪ و10.25 ٪ و9.75٪على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 ٪.

وتؤكد على اتخاذ إجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، آخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 ٪ (± 3 ٪) خلال الربع الرابع من عام 2020.

وأكدت اللجنة على أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد، ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

سيد بدر وفاطمة إمام