«البنك الدولي» يرفع تمويل «الصغيرة والمتوسطة» إلى 800 مليون دولار

مالباس: السيسي يقوم بجهود كبيرة لخلق فرص العمل للشباب والمرأة.. وملتزمون بدعم القطاع الخاص وريادة الأعمال

«البنك الدولي» يرفع تمويل «الصغيرة والمتوسطة» إلى 800 مليون دولار
أحمد عاشور

أحمد عاشور

8:11 ص, الأحد, 5 مايو 19

سحر نصر: محفظة استثمارات البنك في مصر وصلت إلى 16 مشروعا بقيمة 6.6 مليار دولار .. «الاستثمار» أول جهة حكومية تقدم خدمات متكاملة «أون لاين»

رفع البنك الدولي حجم تمويلاته لصالح المشروعات الممولة من خلال جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 800 مليون دولار بعد إتاحة 200 مليون دولار منذ أيام.

وأعلنت الدكتورة  سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، عن تفاصيل مشروع جديد لدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 200 مليون دولار، والذي وافق عليه مجلس إدارة البنك مؤخرا، وذلك في مستهل الزيارة الأولى لرئيس  مجموعة البنك الجديد ديفيد مالباس إلى مصر أمس، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

ويهدف مشروع «تحفيز ريادة الأعمال من أجل خلق فرص العمل» إلى معالجة العقبات الرئيسية التي يواجهها الشباب والنساء عند بدء النشاط التجاري.

وسيتم ضخ 145 مليون دولار عبر المؤسسات المالية غير المصرفية التي تمنح قروضًا للشركات الصغيرة التي يقودها شباب ونساء، والشركات الصغيرة في المناطق الأقل نموًا في جميع أنحاء مصر.

كما سيمول المشروع فرص التدريب للشركات الجديدة عبر دورة حياة المشروع لبناء المهارات والقدرات اللازمة، ويهدف إلى زيادة رأس المال التأسيسى ورأس المال في المراحل الأولى، ورأس المال المخاطر المتاح للشركات الناشئة المبتكرة التي تواجه مخاطر أعلى والشركات الصغيرة والمتوسطة حديثة العهد التي تنطوى على إمكانات كبيرة للنمو وخلق فرص العمل.

استثمار 50 مليون جنيه في مؤسسات الوساطة

ويستثمر المشروع 50 مليون دولار في مؤسسات الوساطة في رأس المال المخاطر التي يديرها القطاع الخاص، مثل صناديق الاستثمار التمويلية ومسرّعات الأعمال وصناديق رأس المال المخاطر وشركات الاستثمار، بغرض بناء المراحل الأولى لنظام الاستثمار بمصر.

وأعلنت وزارة الاستثمار أنه سيتم توجيه دعوة إلى تقديم مقترحات، مع تشجيع المؤسسات العالمية على التقديم، وستُوزع الأموال من خلال عملية اختيار تتسم بالشفافية والتنافسية، والهدف من ذلك هو الاستفادة من القدرات التقنية والمعرفة الفنية للقطاع الخاص في استثمار هذه الأموال.

ويعتمد البرنامج الجديد على نجاح المشروع القائم «تشجيع الابتكار من أجل الشمول المالي» والذي يوفر للشركات الصغيرة والمتوسطة إمكانية الحصول على التمويل ويعزز إيجاد فرص عمل فى القطاع الخاص في جميع أنحاء البلاد، خاصة المشروع نجح في خلق 300 ألف فرصة عمل، استفاد منها حوالي 70 ألف امرأة و56 ألف شاب.

البنك يركز على زيادة الحماية الاجتماعية

وقالت سحر نصر إن التعاون مع البنك الدولي يركز على زيادة الحماية الاجتماعية والاحتواء الاجتماعي لجميع المواطنين، وتحسين التنافسية والبنية الأساسية في المناطق الأقل نموا.

كما يهدف إلى وضع إستراتيجية للتنمية الرقمية لإعداد الشباب لشغل وظائف المستقبل، وتوجيه استثمارات القطاع الخاص إلى مشروعات البنية الأساسية، وتطبيق الإصلاحات في قطاعي التعليم والصحة للمساعدة على بناء رأس المال البشري، حيث تتألف محفظة استثمارات البنك الدولي في مصر حاليا من 16 مشروعا بقيمة 6.69 مليار دولار.

وأوضحت أن مشروع رواد الأعمال يأتي في إطار التعاون بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ودعم رواد الأعمال، وبخاصة المرأة، لأنها حجر الزاوية لاقتصادات قوية ومستقرة.

وأشارت إلى التعاون مع مجموعة البنك الدولي لتمكين النساء والشباب المصريين ليصبحوا رواد أعمال ناجحين.

وأكدت أن ذلك استثمار يتيح العديد من الفرص لتحسين معيشة المصريين، من خلال خلق فرص العمل والمساهمة في إرساء أساس قوي لاقتصاد البلاد.

وأعلنت أن ديفيد مالباس، سيزور غدا مشروع الطاقة الشمسية ببنبان في أسوان، ومشروع «تكافل وكرامة» وعدد من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبه، قال ديفيد مالباس: «إن مجموعة البنك الدولى ملتزمة بدعم القطاع الخاص وريادة الأعمال كمصدر لزيادة النمو فى مصر، ومساعدة الشباب والمرأة خاصة فى المناطق الأكثر احتياجا فى البدء فى أعمالهم الخاصة، وأضاف:»الرئيس عبد الفتاح السيسى يقوم بجهود كبيرة فى خلق فرص العمل للشباب والمرأة فى مصر».

وشهدت الوزيرة ورئيس مجموعة البنك، توقيع إعلان نوايا بين الرئيس التنفيذى لجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومديرة البنك فى مصر، للتعاون فى مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

مبادرة فكرتك شركتك

واصطحبت وزيرة الاستثمار، رئيس مجموعة البنك الدولى، فى جولة بمركز «فكرتك شركتك» بوزارة الاستثمار والتعاون الدولى، حيث التقى بعدد من الشركات الناشئة التى دعمتها مسرعة الأعمال « فلك» بالشراكة مع «إى إف جى» للتكنولوجيا المالية، التابعين للمبادرة.

وقال الدكتور شهاب مرزبان، رئيس مجلس إدارة شركة مصر لريادة الأعمال، إن الوزارة بدأت بمبادرة «فكرتك شركتك» بهدف أن تكون منصة لدعم ريادة الأعمال فى إطار ما نص عليه قانون الاستثمار بدعم هذا المجال، ثم تم تأسيس شركة مصر لريادة الأعمال بشراكة مع الصندوق السعودى للتنمية والمجموعة المالية هيرميس، أعقبها تأسيس مسرعة الأعمال «فلك» والمدير التنفيذى لشركة «إى إف جى للتكنولوجيا المالية».

وأشار إلى أن المبادرة نجحت فى عامها الأول فى تمويل وتأسيس أكثر من 50 شركة ناشئة من خلال مسرعة الأعمال «فلك» وشركة مصر لريادة الأعمال وتدريب أكثر من 3000 متدرب مع عقد أكثر من 1850 جلسة إرشاد وتوجيه فردية مع رواد ورائدات الأعمال بمختلف محافظات مصر باستخدام أتوبيس «فكرتك شركتك» الذى يجول المحافظات لمقابلة رواد الأعمال واختيار أفضل الأفكار ودعمها وأيضا استحداث وتعديل عدد من القوانين التى تحسن بيئة ريادة الأعمال فى مصر.

واستعرضت شركات ناشئة من خريجى المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة «فكرتك شركتك»، نشاط شركاتهم أمام رئيس مجموعة البنك الدولى.

وفى السياق نفسه، زار رئيس مجموعة البنك الدولى أمس، مركز خدمات المستثمرين مؤكدا أن مصر تمتلك فرصا استثمارية بعد الإصلاحات التى نفذها الرئيس السيسى، بينما أعلنت وزيرة الاستثمار أن المركز شهد تأسيس 26.5 ألف شركة منذ فبراير 2018 وبلغ رأس مالها 67.5 مليار جنيه كما قام بإنهاء 218 ألف خدمة للمستثمر.

وأعلنت سحر نصر أيضا أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى أول جهة حكومية تقدم خدمة إلكترونية مكتملة، إذ يمكن للمستثمرين التأسيس والتوقيع والدفع إلكترونيا.