البنك الدولي يرجح وصول تحويلات العاملين بالخارج بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل إلي 551 مليار دولار في 2019 (جراف)

من المتوقع أن تصل تحويلات العاملين المغتربون إلي 551 مليار دولار في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في عام 2019 مرتفعةً بنسبة 4.7% عن مستواها في عام 2018.

البنك الدولي يرجح وصول تحويلات العاملين بالخارج بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل إلي 551 مليار دولار في 2019 (جراف)
سمر السيد

سمر السيد

8:45 م, الأحد, 29 ديسمبر 19

مع اقتراب نهاية عام 2019، استعرض البنك الدولي في بيان نشره على موقع الالكتروني عن أهم أحداث هذا العام ، يتضمن عدداُ من الأشكال البيانية بهدف تسليط الضوء على بعض الإنجازات الباهرة التي تحققت والتحديات الجسيمة أمام العالم – وفق تعبير البنك –.

وقال ا، إنه مع اقتراب هذا العقد من نهايته، شهد العالم تقدما على العديد من الجبهات ، كتراجع معدلات الفقر ووفيات الأطفال ؛ لكننا حطَّمنا أيضا بعض الأرقام القياسية السيئة كان من بينها بلوغ انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي أعلى مستوى لها على الإطلاق.

التحويلات المالية

أضاف البنك ، أنه تشكل التحويلات المالية التي يرسلها العمال المغتربون إلى بلدانهم جزءا متزايد الأهمية في الاقتصاد العالمي

وقال إنه من المتوقع أن تصل هذه التحويلات إلي 551 مليار دولار في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في عام 2019 مرتفعةً بنسبة 4.7% عن مستواها في عام 2018.

وأشار إلى أنه قد فاقت التحويلات المعونات الرسمية بمقدار ثلاثة أمثال منذ أواسط التسعينيات من القرن الماضي.

ويبدو أنها تتجه هذا العام إلى تخطِّي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وتساوي التحويلات المالية أو تفوق 25% من إجمالي الناتج المحلي في خمسة بلدان، هي: تونغا وجمهورية قرغيزستان وطاجيكستان وهايتي ونيبال.

حجم الاستثمار الأجنبي المباشر

وأشار البنك الدولي ، أن تدفقات التحويلات  إلي البلدان المنخفضة ومتوسطة الدخل تتجاوز حالياً الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمساعدات الإنمائية .

وقدر البنك بلوغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في تلك البلدان في عام 2019 نحو 542.32 مليار دولار ؛ في حين ستبلغ المساعدات الإنمائية الرسمية نحو 159 مليار .

يشار إلي أن تحويلات المصريين بالخارج ارتفعت لتسجل 6.712 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي الجاري مقابل 5.91 مليار دولار في الربع المقابل من العام المالي الماضي بزيادة 803 مليون ، وفقاً لتقرير ميزان المدفوعات الصادر عن البنك المركزي المصري الأسبوع الماضي.

جراف البنك الدولي لتوضيح حجم تدفقات التحويلات إلي البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل