«البنك الدولي»: تخصيص 50 مليون دولار لبرنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادى

من إجمالى قرض بقيمة 500 مليون دولار لتكافل وكرامة

«البنك الدولي»: تخصيص 50 مليون دولار لبرنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادى
عصام عميرة

عصام عميرة

6:43 ص, الأثنين, 14 فبراير 22

كشفت نهلة زيتون، أخصائى أول الحماية الاجتماعية فى البنك الدولى، عن تخصيص 50 مليون دولار لبرنامج فرصة للتمكين الاقتصادى من إجمالى القرض الموقع مع الحكومة المصرية بقيمة 500 مليون دولار لصالح مشروع «تكافل وكرامة».

وأوضحت نهلة زيتون، فى تصريحات لـ«المال»، أنه من المتوقع الانتهاء من ضخ إجمالى تمويلات تكافل وكرامة البالغة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الحالى، أو على أقصى تقدير خلال عام 2023، بسبب تحديات جائحة فيروس كورونا.

ووقعت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى أمس، عقد شراكات برنامج فرصة للتمكين الاقتصادى مع ما يقرب من 20 جمعية ومؤسسة أهلية لتغطية 8 محافظات تم تحديدها من خلال الخريطة الاستثمارية المحدثة التى أطلقتها الهيئة العامة للاستثمار، بهدف العمل بشكل علمى ومنظم، لتوفير 50 ألف فرصة عمل.

وأكدت نهلة زيتون أن البنك يتعاون مع الحكومة المصرية منذ بدء برنامج تكافل وكرامة فى عام 2014، لافتة إلى أنه تم توقيع قرض سابق بقيمة 400 مليون دولار فى ذلك الوقت.

وتابعت أن حجم مساهمات البنك الدولى ارتفعت إلى 900 مليون دولار منذ بدء البرنامج، لافتة إلى أن تلك المشاركة لا تقتصر على تكافل وكرامة فقط وإنما تشمل ضخ تمويلات لمشروعات تتبع وزارات مختلفة، منها التعليم والنقل والصحة.

وذكرت أن آخر تلك الإسهامات هو توقيع قرض بقيمة 200 مليون دولار لصالح وزارة البيئة، لتنفيذ مشروعات الحد من التغيرات المناخية، وخفض تلوث الهواء، موضحة أن تلك القروض ميسرة جدًا، وتصل مدة سدادها إلى 30 عامًا.

ووقعت وزارة التضامن فى نهاية عام 2019 اتفاقية الحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار لدعم شبكة الأمان ممثلة فى «تكافل وكرامة» وذلك بحضور رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولى.

وكان تقرير حكومى قد ذكر أن وزارة التضامن صرفت 45.7 مليار جنيه لتكافل، و11.2 مليار قيمة المنصرفة من «كرامة» بنهاية 2020.