البنك الدولي : التحويلات للبلدان متوسطة ومنخفضة تصل إلى 470 مليار دولار في 2021

بنمو 5.6%

البنك الدولي : التحويلات للبلدان متوسطة ومنخفضة تصل إلى 470 مليار دولار في 2021
سيد بدر

سيد بدر

2:46 م, الأحد, 26 أبريل 20

توقعت مجموعة البنك الدولي أن تنخفض التحويلات العالمية على نحو حاد بحوالي 20% في 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا (COVID-19) وتدابير الإغلاق.

وأرجعت المجموعة أن الانخفاض المتوقع، الذي وصفته بالأكبر في التاريخ الحديث، إلى حد كبير إلى انخفاض أجور ومعدلات توظيف العمالة المهاجرة، وهي الشريحة الأكثر تعرضًا لفقدان الوظائف والأجور في أي أزمة اقتصادية في البلد المضيف.

ومن المتوقع أن تنخفض التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 19.7% لتصل إلى 445 مليار دولار بنهاية 2020، مقابل 554 مليار دولار في 2019، مما يمثل خسارة في الموارد المالية الأساسية للأسر المعيشية الضعيفة والأولى بالرعاية.

وأشار البنك الدولي، إلى أن التحويلات إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ستتعافى وترتفع بنسبة 5.6% لتصل إلى 470 مليار دولار في 2021.

وتابع : “لا تزال آفاق هذه التحويلات مشوبة بعدم اليقين بقدر انعدام اليقين في تحديد أثر جائحة كورونا على آفاق النمو العالمي وعلى تدابير الحد من انتشار هذا المرض”.

وفي هذا الشأن، قال ديفيد مالباس رئيس مجموعة البنك الدولي : “تمثل التحويلات مصدرًا حيويًا للدخل بالنسبة للبلدان النامية. وللركود الاقتصادي المستمر الناجم عن جائحة كورونا أثر شديد على قدرة المهاجرين والمغتربين على إرسال الأموال إلى أوطانهم، ويجعل من الضروري اختصار الوقت اللازم للتعافي بالنسبة للاقتصادات المتقدمة”.

وأضاف : تساعد التحويلات الأسر على تحمل تكاليف الغذاء والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية. ومع قيام مجموعة البنك الدولي بتنفيذ إجراءات واسعة النطاق وسريعة الوتيرة لمساندة البلدان، فإننا نعمل على إبقاء قنوات التحويلات مفتوحة، وحماية قدرة المجتمعات المحلية الأشد فقرا على الحصول على هذه الاحتياجات الأساسية.