البنك الدولي: احتواء فاتورة دعم الطاقة والأجور يدفع لتحسن رصيد الموازنة والرصيد الأولي بمصر

حافظت مصر على نموها القوي مع تحسن نواتج المالية العامة واستقرار موازين المعاملات الخارجية عند مستويات مواتية بشكل عام

البنك الدولي: احتواء فاتورة دعم الطاقة والأجور يدفع لتحسن رصيد الموازنة والرصيد الأولي بمصر
سمر السيد

سمر السيد

12:09 م, الخميس, 10 أكتوبر 19

قال إنه تحسن رصيد الموازنة والرصيد الأولي بما يقدر بنسبة 8.3% و1.9%، على الترتيب، من إجمالي الناتج المحلي في السنة المالية 2019، مقارنة بنسبة -9.7% و0.1% من إجمالي الناتج المحلي قبل ذلك بسنة.

جاء ذلك في التقرير الذي أصدره البنك الدولي عن أحدث المستجدات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بعنوان «الارتفاع إلى آفاق أعلى.. تشجيع المنافسة العادلة».

احتواء فاتورة دعم الطاقة

وقال البنك الدولي إن ذلك يأتي هذا نتيجة احتواء فاتورتيْ دعم الطاقة وأجور الموظفين المدنيين، بالإضافة إلى زيادة الإيرادات المحصّلة (ولا سيما من ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل).

وأضاف البنك الدولي أنه وبصورة مترادفة تذهب التقديرات إلى انخفاض الدين الحكومي إلى 90.5% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية يونيو 2019، مقارنة بنسبة 97.3% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية يونيو 2018.

انخفاض الجزء المحلي من هذا الدين

وأرجع هذا التراجع في معظمه إلي انخفاض الجزء المحلي من هذا الدَّين.

مصر حافظت على نموها القوي

وأشار البنك إلى أن مصر حافظت على نموها القوي مع تحسن نواتج المالية العامة واستقرار موازين المعاملات الخارجية عند مستويات مواتية بشكل عام، وتراجع التضخم بشكل كبير ممهدًا الطريق أمام تخفيف القيود النقدية.

وقال البنك إن نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي سجل نحو 5.6% خلال السنة المالية 2019، مرتفعًا من 5.3% خلال السنة المالية 2018.

ووفقًا لتقرير البنك الدولي تشير بيانات الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية 2019 إلى أن هذا الانتعاش مدفوع بصافي الصادرات.

وأضاف أنه ارتفعت صادرات السلع والخدمات، بالتزامن مع انخفاض الواردات النفطية (مدعومًا بالزيادة في إنتاج الغاز الطبيعي).