البنك الدولي : إعداد مشروعات بـ12 مليار دولار للتصدي للأمن الغذائي في 5 مناطق بينها الشرق الأوسط

خلال الـ15 شهرًا المقبلة

البنك الدولي : إعداد مشروعات بـ12 مليار دولار للتصدي للأمن الغذائي في 5 مناطق بينها الشرق الأوسط
سمر السيد

سمر السيد

2:00 م, السبت, 21 مايو 22

يعمل البنك الدولي مع البلدان المعنية على إعداد مشروعات جديدة بقيمة 12 مليار دولار لفترة الخمس عشر شهرًا المقبلة للتصدي لأزمة الأمن الغذائي. ومن المتوقع أن تساند هذه المشروعات قطاعي الزراعة والحماية الاجتماعية للتخفيف من آثار ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ومشروعات المياه والري.

وبحسب البيانات المنشورة على موقع البنك الدولي، ستذهب معظم الموارد إلى أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وآسيا الوسطى وجنوب آسيا.

المشروعات

علاوة على ذلك، فإن محفظة مشروعات البنك الدولي الحالية تشتمل على أرصدة غير مسحوبة من حصيلة القروض والاعتمادات بقيمة 18.7 مليار دولار في مشروعات ذات صلة مباشرة بقضايا الأمن الغذائي والتغذوي، تغطي الزراعة والموارد الطبيعية والتغذية والحماية الاجتماعية وقطاعات أخرى.

وإجمالًا، سيصل هذا المبلغ إلى أكثر من 30 مليار دولار وسيكون متاحًا للصرف للتصدي لانعدام الأمن الغذائي على مدار الخمسة عشر شهرًا المقبلة. وستستفيد هذه الاستجابة من كامل الأدوات المالية التي يقدمها البنك، وستعززها أنشطة العمل التحليلي.

وقال البنك الدولي إن الاستجابة العالمية التي يتخذها تعالج أربع أولويات:

  • مساندة الإنتاج والمنتجين: اتخاذ إجراءات لتعزيز الإنتاج الزراعي للموسم المقبل من خلال إزالة الحواجز القائمة أمام تجارة المستلزمات الزراعية، والتركيز على رفع كفاءة استخدام الأسمدة، وإعادة توجيه السياسات والنفقات العامة بغرض تقديم دعم أفضل للمزارعين والإنتاج الزراعي.
  • تسهيل زيادة التجارة: بناء توافق دولي في الآراء (مجموعة السبع ومجموعة العشرين وغيرهما) والالتزام بتفادي القيود على الصادرات التي تزيد أسعار الغذاء العالمية والقيود المفروضة على الواردات التي لا تشجع الإنتاج في البلدان النامية.
  •  مساندة الأسر الأكثر احتياجًا: توسيع مظلة برامج الحماية الاجتماعية الموجهة والمراعية للتغذية وتجديد موارد آليات تمويل الاستجابة المبكرة.
  • الاستثمار في الأمن الغذائي والتغذوي المستدام: تدعيم الأنظمة الغذائية لجعلها أكثر قدرة على الصمود في مواجهة المخاطر المتزايدة (الصراعات، والمناخ، والآفات، والأمراض)، واضطراب حركة التجارة، والصدمات الاقتصادية- والموازنة بين الاحتياجات الفورية/ قصيرة الأجل والاستثمارات طويلة الأجل.

البرنامج المؤقت للتصدي لأزمة الغذاء

وقال البنك إنه اكتسب خبرة واسعة في التصدي لأزمة أسعار الغذاء العالمية في 2007- 2008 من خلال البرنامج المؤقت للتصدي لأزمة الغذاء العالمية الذي تلقى مساهمات من المانحين وقام بتوجيهها إلى 49 بلدًا متضررًا من خلال 100 مشروع.

ومنذ ذلك الحين، نجح البنك في بناء أدوات جديدة مكرسة للتصدي لأزمات الأمن الغذائي، بما في ذلك نافذة التصدي للأزمات التابعة للمؤسسة الدولية للتنمية.

ويستضيف البنك الدولي أيضًا البرنامج العالمي للزراعة والأمن الغذائي، وهو صندوق وساطة مالية قائم مُخصص لتحسين الأمن الغذائي في البلدان منخفضة الدخل، ويمكن تجديد موارده للمساعدة في تمويل الاستجابة لأزمة الغذاء العالمية الحالية.