«البنك التجاري الدولي» يتحالف مع رجل الأعمال «نجيب ساويرس»

التحالف في مجال خدمات بنوك الاستثمار عبر انشاء كيان مالي ضخم

«البنك التجاري الدولي» يتحالف مع رجل الأعمال «نجيب ساويرس»
حازم شريف

حازم شريف

12:00 ص, الأحد, 20 أغسطس 06

صباح هذا اليوم «الأحد» من المنتظر ان يكون رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لـ «البنك التجاري الدولي» قد وقع ورجل الاعمال المعروف نجيب ساويرس واطراف اخري علي مذكرة تفاهم يتم من خلالها الاتفاق مبدئيا علي اعلان تحالف استراتيجي في مجال خدمات بنوك الاستثمار عبر انشاء كيان مالي ضخم يتوقع ان يتراوح تقييمه المبدئي ما بين «1,5-2,0 » مليار جنيه.

ويتضمن الاتفاق دمج شركة «بلونيل» لإدارة صناديق الاستثمار المباشر وشركة ديناميك سيكورتيز للسمسرة في شركة التجاري الدولي للاستثمار القابضة “CI-CHس التي تمتلك بدورها 5 شركات تابعة هي شركة التجاري الدولي للسمسرة “CIBCس وشركة التجاري الدولي لإدارة الصناديق والمحافظ “CIAMس وشركة التجاري الدولي للابحاث “CI -In Searchس وشركة التجاري الدولي لنشاط بنوك الاستثمار “CI Investment Bankingس وشركة UBC للسمسرة والتي تعمل في سوق الاوراق المالية بدولة الامارات العربية المتحدة، وتمتلك “CI-CHس %50 من اسهمها في حين يسيطر علي نسبة الـ%50 المتبقية حكومتا عمان وابو ظبي من خلال شركة «عمان – الامارات» القابضة.

بلونيل تدير اصولا تصل قيمتها إلي 150 مليون دولار

ومن المعروف ان شركة بلونيل تدير اصولا تصل قيمتها إلي 150 مليون دولار تمثل رأسمال صندوق «أواسيز كابيتال» الذي يرأس مجلس ادارته ويساهم به بنسبة %40 نجيب ساويرس بالاضافة الي %30 لكلا من العليان السعودي وماجد الفطيم الكويتي.

البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

وقال علي الدجاني رئيس شركة بلونيل في تصريحات خاصة لـ«المال» ان التحالف بين الجانبين في الكيان الجديد يتيح له القدرة علي التوسع اقليميا ومحليا من خلال الاستفادة من الكوادر المحترفة الموجودة في كل من الطرفين، واكد الدجاني علي ان الـCIB   سيحتفظ بحصة الاغلبية في الكيان الجديد.

ومن المنتظر ان تشهد الايام القادمة قيام كل طرف بعمليات الفحص النافي للجهالة للشركات التابعة للطرف الثاني، وذلك تمهيدا لاجراء عمليات التقييم للشركات المتحالفة، لتحديد نسب المساهمة النهائية للاطراف المختلفة.

وينشأ التحالف عبر زيادة رأسمال CI-CH وقيامها بالاستحواذ علي بلونيل وديناميك، علي ان يقوم نجيب ساويرس وصندوق «اواسيز» ومستثمرون آخرون، بضخ اموال طازجة جديدة في زيادة رأس المال “CI-CHس يتحدد قيمتها بناء علي عمليات التقييم، ومن المنتظر ان يتم الانتهاء من عمليتي الزيادة قبل نهاية العام الجاري.

ووفقا للدجاني فإن كوادر بلونيل المنتقلة إلي “CI-CH” ستتولي ادارة محفظة الاستثمار المباشر للبنك التجاري الدولي.

ولا يشمل الاتفاق ولا التحالف محفظة استثمارات رأسمال المخاطر الخاصة بشركة الشرق الاوسط «هيكلة» التابعة للبنك التجاري الدولي.

التجاري الدولي يستحوذ على المركز الثانى بكبرى شركات السمسرة

وتظهر بيانات التداول لعام 2005 استحواذ شركة التجاري الدولي للسمسرة علي المركز الثاني في قائمة أكبر شركات السمسرة بالبورصة المصرية بنسبة %10,41 من اجمالي قيمة التداول في حين حلت دايناميك في المركز العاشر بنسبة %2 مما يرفع حصة الكيان الجديد الي %12,41 ، يحتل به المركز الثاني خلف «المجموعة المالية – هيرمس» التي سيطرت في نفس العام علي %25,13 من اجمالي التعاملات بالبورصة.

وبلغ صافي ربح “CI-CHس في عام 2005 نحو 60 مليون جنيه لا تشمل نشاط شركة U.B.C التي لم تكن قد بدأت عملها بعد، وينتظر ان يرتفع صافي الربح في عام 2006 الي ما يقرب من 150  مليون جنيه. ويصل رأس المال المصدر والمدفوع للشركة حاليا قبل عمليات اعادة التقييم والاستحواذ إلي 50 مليون جنيه ويتوزع هيكل الملكية بها بواقع %75 للبنك التجاري الدولي و %20 لصندوق العاملين بالبنك و %5 للعاملين بها.

نجيب ساويرس
نجيب ساويرس

واكد الدجاني لـ«المال» علي استقلالية ادارة شركة بلونيل ومن ثم الكيان الجديد عن رجل الاعمال نجيب ساويرس مشيرا الي أن صندوق اواسيز يضم مستثمرين آخرين مع نجيب، علاوة علي ان لساويرس مسئوليات تنفيذية تتعلق بشركة اوراسكوم تليكوم، كما ان حصته في “CI-CHس ستكون اقلية، الا ان الكيان الجديد سيستفيد علي الجانب الآخر من علاقات نجيب المتعددة في الاسواق الاقليمية والدولية، وسمعته الجيدة فيما يتعلق بمساندته والتزامه تجاه الشركات والمؤسسات التي يساهم بها.

التحالف يستهدف التوسع محليًا وإقليميًا

واشار الدجاني الي ان التحالف يستهدف بالاساس تحقيق معدلات نمو مرتفعة في مجال التوسع المحلي والاقليمي وهو ما يمكن تحقيقه عبر التحام وتعاون كوادر الطرفين معا.

واقر الدجاني بأن نشاطي السمسرة وادارة الاصول يمثلان نقطة قوة للكيان الجديد، فيما يحتاج نشاط بنوك الاستثمار الي بناء سابقة اعمال جيدة “Track Recordس وهو امر يسهل القيام به في الفترة القادمة خاصة مع حصول “CI-CHس خلال الاشهر الاخيرة علي عقود ترويج وتغطية الاكتتاب كبيرة مثل المشاركة في الترويج لبيع شركة «آموك».

وترأس من مجلس إدارتي CI-CH حاليا سحر السلاب العضو المنتدب للبنك التجاري الدولي ويشغل حسين الجندي العضو المنتدب للشركة في حين يرأس علي الدجاني مجلس ادارة بلونيل وحسن عبده منصب العضو المنتدب.

وكانت محاولات نجيب ساويرس لانشاء كيان مالي ضخم قد بدأت مع مطلع العام الجاري وتضمنت الاستحواذ مع آخرين علي %51 من شركة دايناميك سيكورتيز التي يرأس مجلس ادارتها احمد حسنين – والذي سينضم أيضاً للتحالف الجديد كما شهدت مفاوضات فشلت قرب مراحلها النهائية لضم مجموعة برايم سيكورتيز للتحالف في صفقة لم تفصح اطرافها المختلفة عن اسباب التراجع عنها.

وكشف نجيب ساويرس في بيان صحفي صادر عن الاطراف المتحالفة من المنتظر ان يتم توزيعه اليوم ان الاستثمار في CI-CH وبعد ثاني أكبر استثمار شخصي له ولاواسيز في مصر ، وذلك بعد استثماراته في قطاع الاتصالات في حين اعتبر كل من هشام عز العرب وسحر السلاب، ان الكيان الجديد يدعم خطط البنك للتوسع الاقليمي في مجال بنوك الاستثمار عبر التحالف مع مستثمرين اقوياء في حجم نجيب ساويرس واواسيز كابيتال.