البنك التجارى الدولى يعلن تأسيس مكتب تمثيلى في إثيوبيا

تأسيس مكتب تمثيلى للبنك التجارى الدولى فى اثيوبيا

البنك التجارى الدولى يعلن تأسيس مكتب تمثيلى في إثيوبيا
رجب عزالدين

رجب عزالدين

5:01 م, الخميس, 18 أبريل 19

أعلن البنك مصر عن تأسيس مكتب تمثيلى بمدينة أديس أبابا بدولة إثيوبيا بهدف تعزيز العلاقات مع البنوك الإثيوبية ودعم التبادل التجارى بين البلدين ودارسة السوق والفرص الاستثمارية المتاحة.

وقال هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك التجارى إن هذه الخطوة تأتى فى إطار التوجه الاستراتيجى للدولة لزيادة التعاون مع الدول الإفريقية.

وأضاف عز العرب فى بيان مرسل للبورصة المصرية إن البنك يتطلع للاستفادة من فرص النمو الواعدة التى توفرها السوق الإثيوبية، خاصة بعد الإصلاحات التى قامت بها الحكومة مؤخرا.

من جانبه قال حسين أباظه المسؤل التنفيذى الرئيسى وعضو مجلس الإدارة إن هناك فرص واعدة فى السوق الاثيوبى نتوقع أن يكون لها عائدا ايجابيا على مساهمى البنك التجارى الدولى.

التجارى الدولى يدرس الفرص المتاحة فى الأسواق الافريقية

وقال هشام عز العرب فى وقت سابق إن إدارة البنك بالبدء فى دراسة الفرص المتاحة للتواجد والعمل فى الأسواق الأفريقية.


وأضاف عز العرب فى حوار سابق مع المال إن افريقيا جنوب الصحراء تعد من الأسواق الواعدة حيث يبلغ متوسط نمو الناتج المحلى %5 منذ عام 2010، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى تحسن المناخ السياسى بتلك المنطقة وتزايد عدد الشباب دون سن الـ 25 والذى يمثل %60 من السكان.

وتابع عز العرب إن هذه الاقتصاديات لاتزال قائمة على السلع الأساسية مع وجود تحديات فى مجال البنية التحتية مما تعد بالتالى بمثابة فرصة كبيرة للبنوك.

وأعلن البنك فى 21 مارس الماضى عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة مع شركة مصر للطيران لمدة 5 أعوام جديدة، لاستمرار إصدار بطاقة Mileseverywhere أول بطاقة ائتمانية مشتركة من نوعها في مصر، والتي تم إطلاقها لأول مرة منتصف عام 2014.

وسجل البنك التجارى الدولى صافى ربح قدره 9.5 مليار جنيه خلال العام المنتهى ديسمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 7.5 مليار جنيه خلال 2017.

وارتفع صافى دخل البنك من العائد إلى 18.1 مليار جنيه خلال 2018، مقابل 12.5 مليار جنيه في 2017.