البنك الإفريقي للتنمية يعقد اجتماعاته السنوية 25 الجاري.. وانتخاب الرئيس الجديد على رأس الأجندة

يتولي رئيس البنك قيادته ويعمل كممثل قانوني له

البنك الإفريقي للتنمية يعقد اجتماعاته السنوية 25 الجاري.. وانتخاب الرئيس الجديد على رأس الأجندة
سمر السيد

سمر السيد

7:42 م, السبت, 8 أغسطس 20

تعقد مجموعة البنك الإفريقي للتنمية اجتماعاتها السنوية للعام الحالي افتراضياً في الفترة من 25 إلي 27 أغسطس الجاري.

ووفق منشور للبنك الإفريقي للتنمية علي صفحته الرسمية علي موقع التدوينات المصغرة “تويتر”، ستتضمن الاجتماعات لقاءات لمجلس محافظي البنك .

أشار البنك الإفريقي للتنمية إلي أن البند الرئيسي لأجندة الاجتماعات لهذا العام هو انتخاب رئيس جديد له.

تدوينة البنك علي صفحته الرسمية بموقع تويتر

والبنك الإفريقي للتنمية يعد مؤسسة تنموية رائدة في القارة السمراء، ويتألف من ثلاثة كيانات مستقلة هي البنك الإفريقي للتنمية، وصندوق التنمية الإفريقي (ADF) والصندوق الاستئماني نيجيريا (NTF).

الرئيس الحالي للبنك

وبحسب البيانات المنشورة علي الموقع الإلكتروني للبنك؛ تم انتخاب الرئيس الحالي للبنك أكينوومي أديسينا، وزير الزراعة والتنمية الريفية النيجيري السابق ليكون الرئيس الثامن له الخميس 28 مايو 2015 خلفاً لدونالد كابيروكا” رواندي الجنسية”، وتولى مهامه في 1 سبتمبر 2015 .

وأضافت البيانات أن رئيس البنك يتولي قيادة البنك ويعمل كممثل قانوني له، كما يعد رئيس مجلس الإدارة ورئيس موظفي البنك ويدير الأعمال تحت إشراف مجلس الإدارة.

ويجري انتخابه من مجلس المحافظين ويخدم لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة .

وتتطلب القواعد الإجرائية التي تحكم انتخاب رئيس البنك، أن يجري الانتخاب خلال الاجتماع السنوي الأقرب لنهاية فترة ولاية رئيسه الحالي.

وتنتهي فترة ولاية الرئيس الحالي للبنك في 31 أغسطس الجاري، وبناءً على ذلك، ستجرى الانتخابات لاختيار رئيس جديد خلال الاجتماعات السنوية لعام 2020 .

صندوق للحد من آثار كورونا

وأفادت وسائل إعلامية في وقت سابق، ان مجموعة البنك الأفريقي للتنمية قد أعلنت عن إنشاء صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للحد من الآثار السلبية لفيروس كورونا المستجد.

ويستهدف الصندوق مساعدة الحكومات والقطاع الخاص بالدول الأفريقية لمكافحة فيروس كورونا.

وأعلنت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي في ١٧ يونيو الماضي، موافقة مجلس إدارة البنك الأفريقى للتنمية على تقديم 225 مليون يورو لتمويل برنامج دعم الكهرباء وتعزيز النمو الأخضر والتنمية المستدامة والتخفيف من آثار تغيرات المناخ في مصر.

وقالت وزيرة التعاون الدولي في بيان صحفي، إن المشروع يساعد على تلبية متطلبات الحكومة التمويلية وتوسيع الإنفاق الاجتماعي للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لفيروس كورونا، وحماية الفئات الأكثر احتياجا خلال هذه الأوقات الصعبة.