«البنك الأوروبى» يرصد 200 مليون دولار لشراء وتطوير الفنادق فى مصر

شهدت الفترة الماضية استحواذ شركات سياحة على فنادق قائمة، من بينها ما أعلنت عنه مجموعة بلوسكاى برئاسة حسام الشاعر، عن شراء فندقين بمنتجع شرم الشيخ مقابل 50 مليون دولار.

«البنك الأوروبى» يرصد 200 مليون دولار لشراء وتطوير الفنادق فى مصر
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:51 ص, الأثنين, 25 نوفمبر 19

رصد البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، ما بين 100 إلى 200 مليون دولار لتمويل استحواذات ومشروعات تطوير الفنادق بالسوق المحلية، بحسب ما أعلن خالد حمزة، نائب المدير الإقليمى فى مصر.

وأضاف فى تصريحات لـ«المال»، على هامش مشاركته فى مؤتمر أفريقيا 2019 الذى نظمته وزارة الاستثمار والتعاون الدولى الجمعة والسبت الماضيين بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصرفه ينظر بعين الاهتمام للقطاع السياحي، ويراقب الفرص المتوقعة خلال الفترة القادمة.

وقال نائب المدير الإقليمي، الذى كان ضمن وفد اجتمع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى أول أمس، بحضور رئيس البنك الأوروبي، سوما تشاكراباراتي، وسامح شكري، وزير الخارجية، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن تمويلات البنك الأوروبى لن تقتصر على الشق المالى فقط، بل ستمتد للدعم الفنى.

وتابع: البنك يسعى لنقل تجربته فى تدريب العمالة الفنية الصناعية للقطاع السياحى، بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيراً فى هذا الصدد إلى مساهمته العام الماضى بالدعم الفنى والمالى فى تأسيس أكاديمية السويدى للتدريب.

كانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قد عقدت اجتماع منذ أسابيع مع مسؤولى البنك فى مصر، لبحث التوسع فى القطاع، وجرى استعراض برنامج الإصلاح الهيكلى الذى تنتهجه الوزارة ونتائجه.

وشهدت الفترة الماضية استحواذ شركات سياحة على فنادق قائمة، من بينها ما أعلنت عنه مجموعة بلوسكاى برئاسة حسام الشاعر، عن شراء فندقين بمنتجع شرم الشيخ مقابل 50 مليون دولار.

وتتوقع مؤسسات التمويل الدولية، تخلص القطاع السياحى من أزماته وانطلاقه خلال الفترة المقبلة، منها صندوق النقد الدولى الذى رجح فى أخر تقرير أصدره عن مصر فى أكتوبر الماضي، ارتفاع إيرادات القطاع إلى 17 مليار دولار بنهاية العام المالى الجاري، مقارنة مع 12.5 مليار العام الماضي، و9.8 مليار فى 2017/2018.