البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يقدم قرضا بـ 100 مليون دولار للتجاري الدولي لمواجهة "كورونا"

ويعد البنك التجاري الدولي هو ثالث أكبر بنك في مصر و شريك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2014 من خلال تمديد تسهيل تمويل التجارة، أعقبها قرض ثانوي في عام 2017.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يقدم  قرضا بـ 100 مليون دولار للتجاري الدولي لمواجهة "كورونا"
سمر السيد

سمر السيد

4:39 م, الأثنين, 22 يونيو 20

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في بيان صحفي اليوم ؛ إنه قدم قرضا قيمته 100 مليون دولار أمريكي للبنك التجاري الدولي، الذي يعد شريكا قديما للبنك ، وذلك بهدف تعزيز دعمه للاقتصاد المصري .

وأضاف البيان ،أن هذا التمويل يأتي كجزء من استجابة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للمساعدة في التخفيف من تأثير وباء فيروس كورونا من خلال البنوك الشريكة.

وتابع بيان البنك الأوروبي ، إن خط الائتمان سيساعد البنك التجاري الدولي على تقديم قروض قصيرة الأجل للمشروعات الخاصة الصغيرة والمتوسطة والشركات التي تواجه ضغوط السيولة بسبب انخفاض أنشطتها وعائدها الناتج عن الأزمة.

وقال يورغن ريغرينك، النائب الأول لرئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إنه من الضروري دعم الاقتصاد الحقيقي خلال هذه الأوقات غير المسبوقة من خلال توفير التمويل من خلال قنوات تعمل بشكل جيد.

وأضاف أن ضمان التدفق المستمر لتمويل المشروعات المحلية سيساعد في التغلب على هذه الأزمة وضمان انتعاش المشروعات والبلاد.

من جانبه، قال حسين أباظة، الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي :” نحن سعداء للغاية لتحقيق هذا الاتفاق؛ ففي هذه الأوقات غير المسبوقة، تؤتي العلاقات القوية التي تمتد لسنوات ثمارها، المتجسدة، على سبيل المثال، في الثقة والتفاهم المتبادلين بين البنك التجاري الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية”.

وأضاف أن هذا التسهيل يعتبر شهادة على قوة البنك التجاري الدولي كمؤسسة مالية وتعزيز لمكانته الرائدة وحكمه الائتماني السليم.

وقال :” نتطلع جميعًا للخروج من هذه الفترة بشكل أقوى”.

ويتوقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الآن، استجابة لوباء فيروس كورونا، تكريس كامل أنشطته في الفترة 2020-21 لمكافحة الآثار الاقتصادية للأزمة، وهو على استعداد لتقديم دعم بقيمة 21 مليار يورو خلال تلك الفترة لمساعدة الاقتصادات الناشئة الـ 38 التي يستثمر فيها.

ويعد البنك التجاري الدولي هو ثالث أكبر بنك في مصر و شريك للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية منذ عام 2014 من خلال تمديد تسهيل تمويل التجارة، أعقبها قرض ثانوي في عام 2017.

يشار إلي أن مصر تعد عضوا مؤسسا في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ، وقد استثمر البنك، منذ بدء عملياته هناك في عام 2012، ما يقرب من 6.5 مليار يورو في 115 مشروعًا في البلاد.