البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: مليار يورو محفظة تمويلنا للمشروعات في مصر

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بتهنئة رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على توليها المنصب

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار: مليار يورو محفظة تمويلنا للمشروعات في مصر
صفية حمدي

صفية حمدي

1:11 م, الثلاثاء, 19 يناير 21

عقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، اجتماعًا اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس مع أوديل رينو باسو رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وآلان بيلو نائب رئيس البنك، وخالد حمزة نائب مدير البنك في مصر، وعدد من مسؤولي البنك لمنطقة جنوب وشرق المتوسط، وحضرته الدكتورة رانيا النشاط وزيرة التعاون الدولي.

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بتهنئة رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على توليها المنصب، وأعرب عن تطلع مصر لاستمرار الزخم المتنامي فى علاقة مصر مع البنك، ولاسيما خلال خطة عمل البنك للفترة من ٢٠٢١-٢٠٢٥.

وأشاد رئيس الوزراء بدعم البنك المتواصل للقطاع الخاص، مؤكدا أن الحكومة المصرية تولي ذلك اهتماماً كبيرا، وأن مصر أعلنت استراتيجية التعافي الأخضر، التي تستهدف تنفيذ مشروعات متوافقة بيئياً، لاسيما وأن البيئة هى إحدى الأدوات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، ونتطلع لدعم البنك لتلك الاستراتيجية.

وأعرب رئيس الوزراء عن ترحيب مصر لتوجه البنك نحو استكشاف الفرص فى أفريقيا، وأكد على وجود فرص سانحة للتعاون بين مصر والبنك بهذا المجال، فى ضوء الخبرات الواسعة التى تمتلكها الشركات المصرية فى تنفيذ مشروعات كبيرة فى عدة دول في القارة.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعربت عن تقديرهم البالغ للتعاون مع مصر.

وأضافت أن مصر تعد دولة محورية فيما يخص مشروعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، وأن ذلك ما يفسر التزايد المضطرد في محفظة تمويل البنك للمشروعات في مصر والتي وصلت إلى مليار يورو تقريبًا.

وأشادت رئيسة البنك بالتعاون القائم مع الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ومتابعتها الحثيثة لكل الملفات محل التعاون، ما أسهم في سرعة إنجاز الأعمال بسهولة ويسر.

وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن رئيسة البنك أثنت على اهتمام مصـر بمشروعات التعافي الأخضر، وأكدت أن ذلك يتوافق مع رؤية البنك الأوروبي، حيث يستهدف البنك الوصول بنسبة المشروعات الخضراء المنفذة إلى نسبة 25٪ من إجمالى المشروعات التى ينفذها بحلول عام ٢٠٢٥.

وأبدت رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ترحيباً بالتعاون مع الشركات المصرية لاستكشاف الفرص الاستثمارية والتمويلية، وتمويل المشروعات فى أفريقيا.

ومن جانبها، أعربت وزيرة التعاون الدولى عن شكرها لمجموعات العمل من الجانبين، على المجهود الكبير الذى يبذلونه فى متابعة تنفيذ مشروعات محفظة البنك التمويلية فى مصر.

وأشادت باستمرار تصدر مصر للمرتبة الأولى بين دول عمليات البنك للعام الثالث على التوالى، وحصول مصر على عدة جوائز دولية فى مشروعات وبرامج منفذة بالتعاون مع البنك.