البنك الأوروبي لإعادة الإعمار : مصر ضمن حزمة تضامن مساعدات "كورونا" 

وأثنى  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على الجهود الاستباقية التى قامت بها حكومة مصر لمواجهة فيروس "كورونا"

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار : مصر ضمن حزمة تضامن مساعدات "كورونا" 
صفية حمدي

صفية حمدي

11:58 ص, الخميس, 30 أبريل 20

 عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعاً مع سوما تشاكرابارتي رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وآلان بيلو نائب رئيس البنك، عبر الفيديو كونفرانس بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي. 

بدأ تشاكرابارتى الاجتماع بتهنئة رئيس الوزراء وحكومة مصر بمناسبة شهر رمضان ، وأعرب عن مساندة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمصر فى هذه الظروف الاستثنائية التى يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس “كورونا” المستجد ، وما لها من تأثيرات سلبية على اقتصاديات جميع الدول.


 وأثنى  البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على الجهود الاستباقية التى قامت بها حكومة مصر لمواجهة فيروس “كورونا” المستجد سواء فى شقها الطبى أو الشق الاقتصادي. 

وأشاد تشاكرابارتى بالمنصة التى شكلتها وزيرة التعاون الدولي فى ٢ أبريل الحالى مع رؤساء وممثلى المنظمات التنموية الدولية والإقليمية في مصر .

وشكلت المنصة للنقاش بشأن الاستجابة الفورية من مؤسسات التمويل الدولية لمكافحة انتشار فيروس “كورونا” المستجد ، ووضع خطة عمل بجهد منظم يتماشى مع الأولويات الوطنية للحكومة المصرية.


واعتبر تشاكرابارتى تلك المنصة نموذجاً يجب احتذاؤه فى التعامل مع الأزمة. 


وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، إن رئيس البنك الأوروبي أكد على أن البنك سوف يستمر الفترة القادمة فى دعم جهود التنمية فى مصر، ليس فقط من خلال حزمة التضامن التى ينوى البنك تدشينها لمساعدة الدول على مواجهة تداعيات فيروس “كورونا” المستجد ،  وإنما أيضاً من خلال المشروعات متوسطة وطويلة المدى، وتمويل التجارة، ومساندة قطاع السياحة.

وأشار المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء فى هذا السياق إلى اعتزام البنك توفير خطوط ائتمان للبنوك المصرية حتى يتم استخدامها فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأهمية هذه المشروعات البالغة فى توفير فرص العمل.

وأشار رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية  لبرنامج دعم البنية التحتية الذى يتبناه البنك، ومن خلاله يمكن مساعدة الإدارات المحلية على تنفيذ مشروعات البنية التحتية ذات الأولوية.