البنك الأوروبى يسعى للاستحواذ على نصف تمويل ميناء 6 أكتوبر الجاف

قيمته يحددها التحالف الفائز.. وإجمالى التكلفة 176 مليون دولار

البنك الأوروبى يسعى للاستحواذ على نصف تمويل ميناء 6 أكتوبر الجاف
أحمد عاشور

أحمد عاشور

9:13 ص, الأثنين, 28 ديسمبر 20

علمت «المال» أن البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية يسعى إلى الاستحواذ على %50 من التمويل الذى سيحصل عليه التحالف الفائز بمشروع إنشاء واستغلال وصيانة وإعادة ملكية الميناء الجاف بمدينة 6 أكتوبر بنظام المشاركة مع القطاع الخاص الذى وافق عليه البرلمان منتصف الشهر الجارى.

وقالت المصادر إن البنك الأفريقى بجانب عدد من البنوك التجارية ينافس على المشاركة فى تمويل المشروع الجديد الذى سينفذه  تحالف شركات «السويدى إليكتريك – دى بى شنكر – السويدى للممتلكات اللوجستية» ويديره لمدة 30 عاما من تاريخ التشغيل الفعلى.

وقال  اللواء عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، فى وقت سابق، إن المشروع يساهم فى زيادة نقل البضائع بالسكك الحديدية، ويهدف إلى تخفيف الضغط على الطرق حيث يعتبر الأول من نوعه فى مصر وسيكون مصمما وفقًا لأحدث المعايير العالمية، وإن هناك مخططا لربط هذا الميناء بالموانئ البحرية عبر شبكة السكك الحديدية.

وتابع إنه تم الاشتراط بأن المشغل الذى يتعاقد معه التحالف الفائز يكون له خبرة عالمية، وحصته فى المشروع لا تقل عن %20 لضمان القدرة على تشغيل الميناء، وبالنسبة للحقوق المادية التى تعود على الدولة، قسمت على شقين، الأول : الحق فى الحصول على 600 ألف دولار سنويا كدخل ثابت، والثانى : الحق فى نسبة تتراوح من 7 إلى %12 من إيرادات الميناء.

وقال إن إجمالى التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات تبلغ نحو  176 مليون دولار يتحملها التحالف الفائز.