البنك الأوروبى لإعادة الإعمار يضخ 300 مليون يورو في مصر خلال 6 أشهر

على مستوى التعاون مع القطاع المصرفي المحلي قال حمزة، إن هناك مفاوضات مع نحو 4-5 بنوك لتوفير تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن البنك يستهدف الفترة المقبلة زيادة التعاون وتوفير التمويلات فيما يتعلق بالقطاع المالي غير المصرفي .

البنك الأوروبى لإعادة الإعمار يضخ 300 مليون يورو في مصر خلال 6 أشهر
سيد بدر

سيد بدر

5:25 م, الخميس, 1 أغسطس 19

قال خالد حمزة، نائب رئيس مكتب مصر بالبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ، إن إجمالي التمويلات والاستثمارات التي ضخها البنك في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري تبلغ 300 مليون يورو.

وأضاف – في تصريحات لـ”المال” على هامش توقيع اتفاقية قرض مع شركة راية فودز بقيمة 5 ملايين يورو – أن هذه التمويلات تم ضخها في قطاعات الأغذية والمشروبات والبترول .

وأوضح أن البنك يدرس خلال الفترة الحالية توفير تمويلات لقطاع النقل الحكومي لتنفيذ مشروعات بالبنية التحتية رافضًا الإفصاح عن المشروع أو قيمة التمويل .

ندرس تمويلات جديدة مع 4-5 بنوك

على مستوى التعاون مع القطاع المصرفي المحلي قال “حمزة” إن هناك مفاوضات مع نحو 4-5 بنوك لتوفير تمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدًا أن البنك يستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة التعاون وتوفير التمويلات فيما يتعلق بالقطاع المالي غير المصرفي .

ووفق بيان صحفي للبنك في وقت سابق فقد وقع قرضا بقيمة 200 مليون دولار، لتطوير وتشغيل مركز “سيتي سنتر” ألماظة، الذي تملكه شركة “ماجد الفطيم”، وهو مركز جديد للتسوق والترفيه يقع شرق القاهرة ومن المتوقع إطلاقه سبتمبر القادم.

وأكد “حمزة” أن القطاع العقاري من القطاعات الجاذبة التي يمكن أن ينظر إليها البنك الأوروبي ولكن على مستوى القطاع التجاري مثل المولات وغيرها وليس السكني.

وتابع أن 25% من محفظة تمويلات البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمصر تم توجيهها للقطاع المالي و35% للبنية التحتية وجزء كبير لتمويل الصناعة، مشيرًا إلى أن البنك في الأساس يستهدف توفير التمويلات للقطاع الخاص.

وقالت جانت هكمان، المدير التنفيذي لمكتب مصر ومنطقة شرق وجنوب المتوسط، إن البنك يعتزم افتتاح مكتب جديد بمحافظة الإسماعيلية خلال العام الجاري.

وأضافت أن البنك يعتزم افتتاح مكتب جديد بمحافظة الإسماعيلية خلال العام الجاري.

وتبلغ استثمارات وتمويلات البنك في مصر منذ تواجده عام 2012 لنحو 5 مليارات يورو لـ95 مشروعًا.