البنك الأهلي يضخ 75 مليون جنيه فى صندوق «سوارى فينشرز»

لتمويل الشركات الناشئة

البنك الأهلي يضخ 75 مليون جنيه فى صندوق «سوارى فينشرز»
سيد بدر

سيد بدر

11:33 ص, الخميس, 23 يناير 20

قرر البنك الأهلي المساهمة فى صندوق «سوارى فينشرز» بقيمة 75 مليون جنيه لدعم الشركات الناشئة وتوفير التمويل لقطاع التكنولوجيا المالية بمصر.

قال مصدر على صلة بتأسيس الصندوق إن الاكتتاب الخاص بصندوق «سوارى فينشرز مصر» أغلق، وتمت تغطيته بقيمة أكثر من المحددة والمقدرة بنحو 350 مليون جنيه، ويساهم فيه بنوك وجهات محلية .

يشارك فى الصندوق بنوك «مصر، والقاهرة، وقناة السويس» بقيمة 50 مليون جنيه لكل مصرف، بجانب هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات .

لفت المصدر إلى أن «سوارى فينشرز» أسست الشركة المسئولة عن إدارة الصندوق، ومن المقرر بدء العمل فيه خلال النصف الأول من العام الجارى.

كانت «سوارى» قد أسست صندوق استثمار برأسمال 35 مليون دولار، بمشاركة بنك الاستثمار الأوروبى، والصندوق التنموى الإنجليزى، وصندوق النمو الهولندى، وصندوق التنمية الفرنسى بغرض الاستثمار فى الشركات الصغيرة والمتوسطة سريعة النمو فى مجال التكنولوجيا المالية والطاقة المتجددة، وخدمات الإنترنت وتقنيات الرعاية الصحية والتعليم.

قال أحمد الألفى، رئيس مجلس إدارة شركة سوارى فى تصريح سابق، إن استثمارات الصندوقين مجتمعين فى مصر بلغت قرابة مليار جنيه تم ضخها فى 25 شركة فى مرحلة النمو، و100 «ناشئة» من خلال مسرعة الأعمال «فلات 6 لابس»، توفر 10 آلاف وظيفة، ومن المتوقع أن تُسجل بدعم من الاستثمارات الجديدة 100 براءة اختراع على المستوى العالمى.

يأتى ذلك تزامنًا مع سعى البنك المركزى لإطلاق أول صندوق من نوعه لدعم الابتكارات، لا سيما فى قطاع التكنولوجيا المالية رأسمال مليار جنيه، ويرتفع خلال 5 أعوام إلى ما يعادل (350 أو 500 مليون دولار)، بمشاركة مؤسسات دولية، ضمن استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا المالية.