البنك الأهلي يحتفل بختام مشروع «فرصتي» لتأهيل ذوي الإعاقة والتوحد

حضرها عدد من المستفيدين من البرنامج من 22 محافظة؛ حيث تم خلال الاحتفالية الإعلان عن النتائج التي حققها المشروع الذى استمر على مدار عام كامل

البنك الأهلي يحتفل بختام مشروع «فرصتي» لتأهيل ذوي الإعاقة والتوحد
أحمد الدسوقي

أحمد الدسوقي

6:04 م, الثلاثاء, 30 يوليو 19

نظم احتفالية خاصة بالمقر الرئيسي للبنك بكورنيش النيل بالتعاون مع الجمعية المصرية لتقدم الاشخاص ذوي الإعاقة والتوحد “التقدم”؛ بمناسبة انتهاء فعاليات مشروع “فرصتي” لتأهيل وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والتوحد، والذي تم تنفيذه من خلال التعاون بين كل من البنك والجمعية.

احتفال البنك الأهلي المصرى بختام مشروع فرصتى

حضر الاحتفالية الدكتورة نيفين قباج نائب وزيرة التضامن الاجتماعي ولميس نجم رئيس لجنة المسئولية المجتمعية بالبنك المركزي المصري والدكتورة يوهانسن عيد رئيس جودة التعليم برئاسة مجلس الوزراء ونرمين شهاب الدين رئيس التسويق والاستدامة الاستراتيجية ومها هلالي مؤسس ورئيس مجلس ادارة جمعية التقدم عضو المجلس القومي للأشخاص ذوى الإعاقة مقرر مناوب لجنة المرأة ذات الاعاقة بالمجلس القومي للمرأة ولفيف من الجمعيات الشريكة وفريق عمل المسئولية المجتمعية بالبنك الاهلي المصري .

كما حضرها عدد من المستفيدين من البرنامج من 22 محافظة؛ حيث تم خلال الاحتفالية الإعلان عن النتائج التي حققها المشروع الذى استمر على مدار عام كامل.

أهمية دور الجمعيات الأهلية

وعقب الاحتفالية؛ أكدت الدكتورة نيفين قباج أهمية الدور الذي تلعبه الجمعيات الأهلية المتخصصة في دعم ذوي التوحد، وعلى رأسها جمعية “التقدم”، التي تسعى للارتقاء بتلك الشريحة من المجتمع ودعم حقوقهم في الحصول على فرص جيدة للتعليم، وكذا فرص عمل عادلة تتناسب مع قدراتهم، وهو ما يعكس أهمية تأهيلهم وتدريبهم أسوة بما تم في مشروع “فرصتي”.

من جانبها اكدت نرمين شهاب الدين على أن مشروع “فرصتي” يهدف بشكل أساسي الى ترسيخ استراتيجية إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة داخل المجتمع وتغيير الثقافة والمفهوم السائد عن الإعاقة، من خلال تحديد الأدوار التي يمكن أن يسهم بها أفراد المجتمع ومؤسساته لتحقيق الاندماج الكامل لتلك الفئات داخل المجتمع وقبولهم بشكل ملحوظ وذلك بغرض الوصول إلي وضع سياسات وآليات تعمل علي إدماجهم في كافة المجالات وخاصة سوق العمل المناسبة لكافة الحالات .

دعم البنك الأهلي المصري

واشارت إلى دعم المستمر لقضايا الاعاقة ومناصريها، وهو ما ظهر جلياً في دعم البنك لجهود الدمج التعليمي في العديد من المحافظات وعلى رأسها محافظة المنيا لضمان التحاق أبنائنا ذوي التوحد بالمدرسة ليكون لدينا من طلابنا مروان آخر في كل مدرسة دامجة للطلاب ذوي التوحد.

فيما أكدت مها هلالي حرص جمعية التقدم على دمج ذوي الاعاقة في المجتمع تفعيلا لالتزام مصر بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة التي وقعت مصر عليها .

واضافت أن المنهج العلمي في مجال التأهيل المهني والتشغيل المحمي لأبنائها يعتبر الأساس الذى ينطلق منه آليات تنفيذ مشروع “فرصتي ” حيث يتضمن المشروع تنفيذ ندوات توعوية لأولياء الأمور والمهتمين بالتأهيل المهني والتشغيل المحمي والتوظيف للأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية والتوحد وعقد دورات تدريبية لإعداد أخصائيي التأهيل المهني للأشخاص ذوي الاعاقة الذهنية والتوحد واعداد منهج تعليم مهارات الاعداد والتأهيل المهني المتخصص لهم مع تنظيم عدد من الدورات التدريبية المتخصصة لإعداد مدرب العمل واجراء تقييمات تشخيصية لهم.

بينما أضاف محمد الحناوي المدير التنفيذي للتقدم مدير مشروع فرصتي ان المشروع استفاد منه 4129 متدربا من 125 جمعية اهلية ومركز تدريب وتأهيل من 22 محافظة، وانه تم خلال المشروع اجراء 593 حالة تقييم للمشتركين.