«البنك الأهلى»: 64 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة

أوضح رئيس قطاع المشروعات بالبنك خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم أن المحفظة وصلت إلى 64 مليار جنيه نهاية يونيو الماضي، مقابل 18 مليار جنيه في يونيو 2015.

«البنك الأهلى»: 64 مليار جنيه محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة
المال - خاص

المال - خاص

7:34 م, الأحد, 3 نوفمبر 19

قال ممدوح عافية رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، إن محفظة SMEs حققت معدلات نمو تخطت 300% خلال الأربع سنوات المنقضية.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بالبنك خلال كلمته بمؤتمر أخبار اليوم أن المحفظة وصلت إلى 64 مليار جنيه نهاية يونيو الماضي، مقابل 18 مليار جنيه في يونيو 2015.

وأطلق البنك المركزي مبادرة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة بشريحة 200 مليار جنيه في ديسمبر 2015، استجابة لطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير تمويلات مدعمة للمشروعات الصغيرة بفائدة 5% متناقصة لدعم هذه الشريحة.

وحدد البنك المركزي نسبة الفائدة بالمبادرة، لتتراوح بين 5% للمشروعات الصغيرة، و7% المشروعات المتوسطة لتمويل الآلات والمعدات الزراعية والصناعية، و12% متناقصة لتمويل رأس المال العامل للمشروعات المتوسطة في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة المتجددة.

وألزم البنك المركزي البنوك بتحديد نسبة 20% من إجمالي محفظة القروض بها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال ٤ سنوات منذ إطلاق المبادرة، مع إدراج تمويل المشروعات متناهية الصغر بالمبادرة ولكن دون فائدة مدعمة، لتحفيز البنوك لتمويل هذه الشريحة من العملاء بالتعاون مع الجمعيات والشركات المتخصصة في هذا النوع من التمويل.

محمود الصباغ وفاطمة إمام