البنك الأهلى يقود تحالفا مصرفيا لتقديم تمويل لشركة ميداليك بقيمة 30 مليون يورو

يضم التحالف 4 بنوك

البنك الأهلى يقود تحالفا مصرفيا لتقديم تمويل  لشركة ميداليك بقيمة 30 مليون يورو
‫محمود الصباغ‬‎

‫محمود الصباغ‬‎

1:08 م, الأربعاء, 6 مايو 20

أعلن البنك الأهلى المصرى عن قيامه عبر تحالف مصرفى بتقديم تمويل قيمته 30 مليون يورو من خلال قرض مشترك طويل الأجل لصالح شركة ميدور للكهرباء “ميداليك”.

ويشمل التحالف المصرفي البنك الأهلي المصري كمرتب رئيسي ومسوق للتمويل ووكيل التسهيل ووكيل الضمان مع بنك كريدى أجريكول المرتب الرئيسي ومسوق التمويل وبنك الحسابات، وبنك فيصل الإسلامى المصرى وبنك قناة السويس.

من جانبه قال هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى إن التعاقد يأتي في ضوء استراتيجيات البنوك المشاركة التى يتم انتهاجها لتوفير التمويلات اللازمة لمشروعات الطاقة بالعملات المحلية والأجنبية لما لها من أهمية في دفع عجلة التنمية ودعم الاقتصاد المصري فى شتى المجالات.

وأِشار رئيس البنك إلى قدرة البنوك المشاركة على ترتيب هذه النوعية من التمويلات ذات الطبيعة الخاصة وتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد المصري ومنها الطاقة والذى يعد من أهم القطاعات الاقتصادية.

كما أشاد عكاشة بالمجهود المبذول والتعاون المثمر بين البنكين المشاركين والشركة وكذا بفريق العمل المحترف من العاملين في القطاعات المعنية بالمصرقين الذين كان لهم دور فعال فى توقيع هذا التمويل في مختلف مراحله.

وأوضح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلى أن حصص البنوك المشاركة توزعت إلى أن يقدم البنك الأهلى المصرى تمويلا بقيمة 12 مليون يورو، وبلغت حصة بنك كريدى أجريكول 12 مليون يورو.

وأضاف أبو الفتوح أن بنكي قناة السويس وفيصل الإسلامى شاركا كل منهما فى القرض بصحة بلغت 3 ملايين يورو.

كما أشار الى أن المدة الكلية للتمويل تصل إلى 9 سنوات تتضمن عامين تمثل الفترة المتاحة للسحب، بحيث يتم بعد انتهاء تلك الفترة البدء فى سداد التمويل خلال 7 سنوات.

وأكد نائب رئيس البنك الأهلى أن مصرفه يحرص من خلال التمويل على تعزيز قدرات الشركة على استيعاب توسعات معامل تكرير البترول لشركة ميدور حيث تعد (ميداليك) أول شركة تقوم بإنشاء أول محطة كهربائية يتم تنفيذها من خلال القطاع الخاص فى مصر، لاسيما أنه يتفق مع خطط البنك التي تعمل بقوة فى اتجاه تعزيز تمويل مشروعات الطاقة وتذليل العقبات أمامها كأحد القطاعات الحيوية التي تحظى بثقة المؤسسات المحلية والدولية وبما يتفق مع استراتيجيات الدولة.

 ومن جانبه أضاف شريف رياض رئيس مجموعة قروض الشركات الكبرى بالبنك الأهلي المصري أن القرض يستهدف المساهمة في تمويل جانب من التكلفة الاستثمارية لمشروع أعمال التوسعات بمحطة الكهرباء المملوكة لشركة ميدور من خلال إتاحة توربينة غازية جديدة بقدرة 50 ميجاوات ومستلزماتها.

متابعًا  “أن تلك التوربينات الغازية  تعمل على رفع كفاءة التوربينات القائمة للوصول الى الطاقة الإنتاجية المطلوبة للمحطة لإمداد توسعات معامل تكرير البترول لشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” بالطاقة الكهربائية اللازمة للإنتاج.

وتعد شركة “ميدالك” هي المسؤولة عن امداد شركة الشرق الأوسط لتكرير البترول “ميدور” بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل معاملها لتكرير البترول واستخراج مشتقاته المختلفة للوفاء بالجانب الأكبر من احتياجات البلاد من المواد البترولية والتي سبق للبنك الاهلي المصري القيام بدور المستشار المالي للشركة  لتوفير التمويل اللازم، حيث تمتلك الشركة محطة لإنتاج الكهرباء تتكون من ثلاث توربينات تبلغ الطاقة القصوى لها 183 ميجا وات.