البنك الأهلى يتخلص من ديون متعثرة بقيمة 3 مليارات جنيه

لأكثر من 900 عميل ضمن مبادرات «المركزى»

البنك الأهلى يتخلص من ديون متعثرة بقيمة 3 مليارات جنيه
الحسينى حسن

الحسينى حسن

8:45 ص, الأربعاء, 13 يناير 21

أجرى البنك الأهلى المصرى تسوية لأرصدة ديون متعثرة بقيمة 2.994 مليار جنيه ضمن مبادرتى البنك المركزى المصرى للعملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية وشركات السياحة. 

قال أسامة البخشونجى، رئيس مجموعة معالجة وهيكلة الديون غير المنتظمة فى البنك الأهلى، إن البنك أجرى تسوية مديونيات لنحو 910 عملاء بقطاعى السياحة والأشخاص الاعتبارية، ضمن مبادرات البنك المركزى، بإجمالى أرصدة دفترية 2.994 مليار دولار.  

وأطلق البنك المركزى فى ديسمبر 2019 ويناير 2020، مبادرتين للعملاء غير المنتظمين من الأشخاص الاعتبارية وقطاع السياحة، تنصان على تسوية المديونيات أقل من 10 ملايين جنيه، حال قيام العميل بسداد نسبة من رصيد المديونية وفقا لتدفقاته النقدية، والدراسة المعدة لكل عميل على حدة.

وأضاف البخشونجى فى تصريحات لـ«المال»، أن البنك الأهلى قام بتحصيل 1.5 مليار جنيه، تمثل %50 من أصل المديونية، ضمن ضوابط المبادرات الصادرة من قبل البنك المركزى. 

وأوضح أن مديونية الأشخاص الاعتبارية التى تم إجراء تسوية لها بلغت 1.440 مليار جنيه، ونحو 1.554 مليار جنيه لعملاء القطاع السياحى، لافتا إلى أن إجمالى محفظة التعثر بالبنك تبلغ حتى الآن نحو 8 مليارات جنيه.

وقال رئيس مجموعة معالجة وهيكلة الديون غير المنتظمة فى البنك الأهلى إن البنك يعمل على تسويات لمديونيات العملاء المتعثرين بجانب ما تنطبق عليهم مبادرات البنك المركزى، مشيرا إلى أن أزمة فيروس كورونا أدت إلى تباطؤ معدلات تحصيل الأقساط فى السوق لكنها لا تصل إلى التعثر. 

يذكر أن البنك المركزى أعلن مطلع يناير الجارى مد فترة العمل بمبادرتى العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية والشركات العاملة فى قطاع السياحة 6 أشهر إضافية تنتهى فى 30 يونيو 2021.

وقال البنك المركزى فى تعليمات للبنوك إنه تقرر مد فترة العمل بالنسبة لمبادرة الأشخاص الاعتبارية سواء المتخذ أو غير المتخذ بشأنهم إجراءات قضائية من العملاء ذوى المديونيات المشكوك فى تحصيلها والرديئة (فئتا جدارة ائتمانية 9 و10) والبالغ رصيد مديونياتهم أقل من 10 ملايين جنيه فى نهاية سبتمبر 2019 (دون العوائد المهمشة)، وكذلك مبادرة الأشخاص الاعتبارية العاملة فى قطاع السياحة من العملاء غير المنتظمين الذين تبلغ مديونياتهم 10 ملايين جنيه فأكثر (دون العوائد المهمشة) طرف للبنك الواحد سواء متخذ أو غير متخذ بشأنهم إجراءات قضائية.

وتتضمن مبادرات البنك المركزى، حذف العملاء من قوائم الحظر والتنازل عن جميع القضايا المتداولة والمتبادلة لدى المحاكم فور الاتفاق على شروط السداد وتحرير كل الضمانات الخاصة بالمديونية، وذلك حال قيام العميل بالسداد النقدى أو العينى فى حالة قبول البنك للسداد العينى نسبة محددة من رصيد المديونية تُحدد وفقا لتدفقاته النقدية ودراسة البنك، ضمن مبادرة العملاء المتعثرين من الأشخاص الاعتبارية، أو سداد نسبة %50 أو أكثر من المديونية ضمن مبادرة العملاء المتعثرين من القطاع السياحى.