البقالة والعطارة بالإسكندرية : زيادة سعر الزيت التمويني يسهم في انتظام صرفه

لافتين إلى أنه يؤدى إلى منع المشكلات التى قد تنتج عن تزايد الطلب لوجود سعرين

البقالة والعطارة بالإسكندرية : زيادة سعر الزيت التمويني يسهم في انتظام صرفه
معتز محمود

معتز محمود

8:02 م, السبت, 5 يونيو 21

رحب عدد من أعضاء شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية بزيادة سعر بيع الزيت داخل منظومة صرف السلع التموينية، ليقترب من أسعار بيعه فى السوق، لافتين إلى أنه يؤدى إلى انتظام صرفه ومنع المشكلات التى قد تنتج عن تزايد الطلب لوجود سعرين.

وقال حازم المنوفى، النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة، إن زيادة سعر الزيت التموينى يساهم فى انتظام صرفه.

وأضاف المنوفى أن قرار وزير التموين صائب ويحقق مصلحة الدولة والمواطن، وذلك حيث الدعم هو مبلغ مالي تقوم الدولة بصرف مواد غذائية للموطن بهذه القيمة بسعر السوق ولقد تحملة الدولة ثلاثة أشهر، حيث زيادة سعر الزيت منذ ثلاثة أشهر.

وكانت وزارة التموين أعلنت انه بداية من اليوم الثلاثاء أول يونيو 2021، سترتفع أسعار الزيت التمويني، مضيفة أن سعر لتر الزيت المدعم سيرتفع بواقع 4 جنيهات.

يأتي ذلك بينما قررت الوزارة استحداث عبوة جديدة بوزن 800 مللي بسعر 17 جنيهًا، جاء ذلك في بيان رسمي صادر عن الوزارة أول أمس الأحد.

واعتبر النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة، أن توحيد سعر بيع الزيت داخل منظومة صرف السلع التموينية ، مع الأسعار فى السوق يؤدى الى منع المشكلات، التى قد تنتج عن تزايد الطلب لوجود سعرين.

ولفت إلى أنه يؤدى أيضا إلى انحسار الطلب على من يحتاج السلعة، دون الراغبين فى تحقيق مكاسب أو استخدام أخر.

وأوضح المنوفى أن قرار تشكيل لجنة تجتمع كل ثلاثة أشهر أو عند الضرورة قرار ممتاز لتحديد السعر طبقا لسعر السوق ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل وضعت الوزارة آلية للتعامل مع البضائع المطروحة وفي السوق لتعويض التاجر عند انخفاض السعر أو زيادة السعر التي سوف تطرأ كل ثلاثة اشهر سعر للزيت طبقا لسعر السوق.

ولفت النائب الأول لرئيس شعبة البقالة والعطارة بالغرفة التجارية بالإسكندرية والقائم بأعمال رئيس الشعبة، إلى أنه وبشكل عام مع وجود سلعة تختلف أسعارها عن السوق فإن ذلك يؤدى إلى ظهور بعض الممارسات السلبية والخاطئة من بعض المستهلكين أو بعض المتعاملين.

ويشار إلى أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، خلال بيان لها اليوم الأربعاء، إنها قامت بخصم فروق أسعار الزيت من أصحاب مشروع “جمعيتي”، الذين كانت لديهم أرصدة متبقية من الشهر الماضي ضمن آخر استعاضة بواقع 4 جنيهات عن كل زجاجة لم تصرف خلال الشهر الماضي.

كما تستمر وزارة التموين في صرف السلع التموينية لشهر يونيو، بواقع 50 جنيهًا للفرد حتى 4 أفراد و25 جنيهًا بداية من الفرد الرابع، وتم تطبيق الأسعار الجديدة للزيوت: 21 جنيهًا للعبوة لتر و17 جنيهًا للعبوة 800 ملل.