البرلمان يوافق مبدئيا علي مشروع قانون صندوق الوقف الخيري

خلال الجلسة العامة اليوم

البرلمان يوافق مبدئيا علي مشروع قانون صندوق الوقف الخيري
ياسمين فواز

ياسمين فواز

12:48 م, الأثنين, 24 مايو 21

وافق البرلمان في جلسته العامة اليوم الإثنين ، برئاسة المستشار حنفي جبالي، مبدئيا علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء “صندوق الوقف الخيري”.

جاء ذلك عقب استعراض الدكتور علي جمعة رئيس اللجنة الدينية في البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدينية والأوقاف، ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، والخطة والموازنة بشأن مشروع القانون.

وتقوم فلسفة مشروع قانون “صندوق الوقف الخيري” علي أن المشرع الدستوري أولى لأموال الوقف عناية خاصة، فقد نصت المادة (90) من الدستور على أن: ” تلتزم الدولة بتشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية، والثقافية، والصحية، والاجتماعية وغيرها، وتضمن استقلاله، وتدار شئونه وفقاً لشروط الواقف، وينظم القانون ذلك”.

وذكر التقرير استطلاع اللجنة للرأي الشرعي للأزهر الشريف في مواد مشروع القانون المعروض، وبتاريخ 2 من يوليو 2020 وأفاد الأزهر الشريف كتابةً بأن مواد مشروع القانون ليس فيها ما يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية وأحكامها.

ولفت تقرير البرلمان إلى استحداث صيغ جديدة لاستثمار أموال الوقف لم تكن موجودة في صدر الدولة الإسلامية، منها: المشاركة المنتهية بالتمليك، والإجارة المنتهية بالتمليك، والاستصناع الموازي، والمساهمات في رءوس أموال الشركات كالأسهم والصكوك وسندات المقارضة، والاستثمار لدى المؤسسات والمصارف والصناديق الاستثمارية المختلفة، وصناديق الوقف الخيرى والاستثمار الخيرى، وقد عُرضت هذه الصيغ على مجامع الفقه الإسلامي فأجازتها ووضعت لها الضوابط الشرعية التي تحكم التعامل معها، والتي تحتاج إلى صياغتها في شكل دليل شرعي لتكون مرشداً في التطبيق العملي.