البرلمان يوافق علي مد حالة الطواريء في البلاد 3 أشهر

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الإثنين

البرلمان يوافق علي مد حالة الطواريء في البلاد 3 أشهر
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:44 م, الأثنين, 20 يوليو 20

أعلنت الجلسة العامة فى ، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، موافقتها على قرار رئيس الجمهورية رقم 391 لسنة 2020  بمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد؛ لمدة ثلاثة أشهر، بموافقة أكثر من ثلثي الأعضاء .

جاء ذلك خلال الجلسة العامة في البرلمان اليوم الإثنين .

وتتضمن القرار في المادة الأولى منه ، “تُمد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد، لمدة 3 أشهر أخرين اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين الموافق 27 من شهر يوليو  ”.

وتناولت المادة الثانية، تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

نص قرار مد حالة الطواريء الذي وافق عليه البرلمان

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، أصدر قرارا بتمديد حالة الطوارئ فى مصر لمدة ثلاثة أشهر وذلك “نظرًا للظروف الأمنية الخطيرة التى تمر بها البلاد”.

وشمل قرار السيسى الذى حمل الرقم 555 لسنة 2019، الخاص بمد حالة الطواريء 5 بنود وهي كالتالي :

المادة الأولى:

تمد حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد، لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الإثنين الموافق السابع والعشرون من يوليو 

المادة الثانية:

تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين.

المادة الثالثة:

يُفوَّض رئيس مجلس الوزراء فى اختصاصات رئيس الجمهـورية المنصـوص عليها فى القانون رقم 162 لسنة 1958 بشأن حالة الطوارئ.

المادة الرابعة:

يُعاقب بالسجـن كلّ مَنْ يخالِف الأوامر الصادرة من رئيس الجمهـورية بالتطبيق لأحكام القانون رقم 162 لسنة 1958 المشار إليه.