«البرلمان» يوافق على 17 اتفاقية بترولية للتنقيب باستثمارات مليار دولار

شركات تفوز ب11 منطقة أمتياز باجمالي استثمارات 744.5 مليون دولار لحفر 50 بئراً.

«البرلمان» يوافق على 17 اتفاقية بترولية للتنقيب باستثمارات مليار دولار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

12:15 م, الأثنين, 30 ديسمبر 19

أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أن العام 2019 شهد موافقة البرلمان على (17) اتفاقية بترولية من مجلس النواب وجاري حالياً اتخاذ الإجراءات الخاصة بالتوقيع، بإجمالي استثمارات حدها الأدنى أكثر من مليار دولار ومنح توقيع أكثر من 173 مليون دولار وحفر 86 بئراً.

ونجح قطاع البترول في إحراز تقدم كبير لدفع عجلة الاستثمار في البحث عن البترول والغاز في مصر من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق اكتشافات جديدة.

8 اتفاقيات بترولية باستثمارات 179 مليون دولار

وعن نتائج عمل القطاع خلال العام أوضحت الوزارة اليوم في بيان رسمى أن 2019 شهد توقيع عدد 8 اتفاقية بترولية جديدة مع الشركات العالمية للبحث عن البترول والغاز، باستثمارات حدها الأدنى 179 مليون دولار لحفر 34 بئرا.

وتم خلال العام توقيع 20 عقد تنمية بالصحراء الغربية بإجمالي منح تنمية 10.3 مليون دولار.

وقامت الوزارة بخلاف الاتفاقيات بطرح المناقصة الخاصة بمشروع بوابة مصر الإلكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف في نوفمبر2018 وتم استلام العروض من الشركات المتقدمة في 10 فبراير2019 .

إسناد مشروع تسويق المناطق البترولية إلكترونيا إلى شلمبرجير

وتم إسناد المشروع الى شركة شلمبرجير وجارى إعداد العقد الخاص بالمشروع.

وعلى صعيد المزايدات العالمية التى طرحتها وزارة البترول خلال العام فقد تم الإعلان في فبراير 2019 عن نتائج مزايدتي الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية لعدد 11 منطقة بإجمالي منح توقيع حوالي 104.5 مليون دولار واجمالي استثمارات 744.5 مليون دولار لحفر 50 بئراً.

كما تم الإعلان في 29 ديسمبر 2019 عن نتيجة أول مزايدة عالمية كبرى للبحث عن البترول والغاز في منطقة البحر الأحمر والتي طرحتها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول في مارس2019 .

وأسفرت عن جذب كبرى الشركات العالمية للعمل في هذه المنطقة البكر وضخ استثمارات جديدة فيها تقدر بحوالي 326 مليون دولار ترتفع الى عدة مليارات من الدولارات في حال تحقيق الاكتشافات وتنميتها .

وبحسب النتائج المعلنة أمس من قبل الوزارة فازت شركة شيفرون الأمريكية بالمنطقة الأولى بالمزايدة وشركة شل العالمية بالمنطقة الثالثة إضافة الى المنطقة الرابعة من خلال تحالف بينها وبين شركة مبادلة الإماراتية  .

وتمثل المزايدة أحد ثمار اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية والتي سمحت ببدء مزاولة النشاط البترولى لأول مرة في هذه المنطقة البكر الواعدة.