البرلمان يوافق على عقوبة «اللوم» لعبدالعليم داوود .. ومطالب بتسريع تحقيق العدالة

وقيم البرلمان ترد: اللجنة ليست ملتزمة بمدة محددة لصدور قرارها

البرلمان يوافق على عقوبة «اللوم» لعبدالعليم داوود .. ومطالب بتسريع تحقيق العدالة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:17 م, الثلاثاء, 27 يوليو 21

وافقت الجلسة العامة في البرلمان ، برئاسة المستشار حنفي جبالي على تقرير لجنة القيم بمعاقبة النائب محمد عبدالعليم داوود بتوجيه “اللوم ” له في واقعة الإساءة الى حزب مستقبل وطن داخل الجلسة ، وسط مطالب بتسريع تحقيق العدالة ، خاصة أن واقعة النائب عبد العليم داوود منذ عدة أشهر .


وقال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس ، خلال الجلسة العامة اليوم الثلاثاء ، قبيل التصويت على قرار لجنة القيم ، إنه حريص كل الحرص على إفساح المجال للجميع للتعبير عن رأيه ، المعارضة قبل الأغلبية.

وأضاف أنه يلتزم بنصوص اللائحة و يدعو الجميع للحفاظ على الانضباط وحسن سير العمل فى المجلس حتى يؤدوا الأمانة التى حملها لهم الشعب المصري.

وشهدت الجلسة العامة في البرلمان اليوم الثلاثاء ، مطالبة النائب مصطفى بكري ، بسرعة بت لجنة القيم ، فى نتائج التحقيقات التى تجريها مع النواب المحالين إليها ، وذلك لسرعة تحقيق العدالة.

قيم البرلمان ردا على مطالب تسريع تحقيق العدالة: اللجنة ليست ملتزمة بمدة محددة لصدور قرارها

وأضاف “بكرى”: “اختلفت مع النائب عبدالعليم داود فى البرلمانات السابقة، ويختلف معه عما بدر منه، ولكن فى الوقت ذاته أرى أن لجنة القيم تأخرت للغاية فى إصدار قرارها خاصة أن التحقيق مع النائب بدأ فى شهر يناير”.

وتابع:” من الممكن ان يتعرض أى نائب لنفس الموقف، ونحن نشتكي من العدالة البطيئة ، و هذا المجلس على قمته رجل دستور وقانون نتمني أن لجنة القيم عندما تستمع لاقوال أى نائب يحسم الأمر سريعا “.

وعلق النائب عاطف ناصر ، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي في البرلمان ، على حديث النائب مصطفي بكرى ، قائلا إن لجنة القيم قامت بدورها، والتأخير يعود إلى أنه كانت هناك اتجاهات لتوقيع عقوبة مشددة .

وأضاف: “التأخير فى حسم القرار لإننا كنا نسعي لعدم تطبيق عقوبة مشددة وسعينا جاهدين لتحقيق ذلك “.
و قال النائب ابراهيم الهنيدي، رئيس اللجنة التشريعية و رئيس لجنة القيم ، إن اللجنة ليست ملتزمة بمدة محددة لصدور قراراها ، وتم مناقشة الأمر داخل اللجنة الفرعية وعرض على لجنة القيم، وعلى الفور اتخذت قراراها بالموافقة على رأى اللجنة الفرعية .

وكان النائب عبدالعليم داوود، قد وصف حزب مستقبل وطن بـ”حزب الكراتين”، وأعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، إخراج النائب محمد عبدالعليم داوود من القاعة؛ بعدما تسبب في أزمة خلال الجلسة البرلمانية، بقوله: “اللي على راسه بطحة يرد عليا”.

وقرر رئيس المجلس وقتها إحالة النائب لهيئة مكتب المجلس، موجهًا كلامه للنائب قائلا : “عند مثولك أمام هيئة مكتب المجلس قل ما تشاء”.

وحذر حنفي جبالي، من الاحتجاج بصوت عال، قائلا: «أرفض المساس بكرامة أي نائب، مؤكدًا أنه سيطبق اللائحة الداخلية على الجميع».

وشهدت الجلسة اعتراض شديد من الأغلبية مما تسبب في حالة عدم الانضباط في الجلسة العامة في مواجهة النائب، حيث قال: “الذين أفسدوا الحياة السياسية، في إشارة منه إلى حزب مستقبل وطن”.

وقرر حنفي جبالي حذف الكلمة من المضبطة، والتي تسببت في حالة غضب بين أعضاء المجلس.