البرلمان يوافق مبدئيا على تعديلات قانون الجنسية وإقامة الأجانب

عبد العال يرفض اي تلميحات بشأن علاقة القانون بصفقة القرن ويؤكد:منهج القيادة السياسية الحالية عدم المساس بذرة واحدة من تراب الوطن

البرلمان يوافق مبدئيا على تعديلات قانون الجنسية وإقامة الأجانب
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:04 م, الأحد, 7 يوليو 19

وافقت الجلسة العامة بالبرلمان، اليوم الأحد، علي تعديل بعض أحكام القانون رقم (89) لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم (26) لسنة 1975 بشأن منح الجنسية المصرية، وأحالته إلي مجلس الدولة للمراجعة.

وشهدت الجلسة اعتراضات واسعة من قبل بعض النواب المستقلين والمعارضة علي التعديلات المقترحة.

وتقدم نواب تكتل ٢٥/٣٠ بمذكرة رسمية إلي الدكتور علي عبدالعال اعتراضا علي القانون، مطالبين بتسجيل اعتراضهم بمضبطة الجلسة.

وعبر النائب هيثم الحريري القيادي بالتكتل عن رفضه لمشروع القانون، متسائلا عن الأسباب التي تجعل أي مواطن يأتي للحصول على الجنسية المصري.

وأشار إلى أن الأثر التشريعي للقانون السابق في هذا الملف لم يحقق أي نتائج إيجابية، قائلا: “ربط الاستثمار بالجنسية خطوة سلبية وسيئة، وتضع مصر على المحك، وأتساءل عن علاقة هذا القانون بصفقة القرن”.

وعقب عبدالعال على حديثه، قائلا: “مصر فيها مغريات كثيرة من أجل الاستثمار، واللي مش عارف قيمة البلد عليه أن يدرس التاريخ جيدا، ويراجع كتاب عبقرية مصر”.

وتابع: “مصر فيها مغريات كثيرة للاستثمار.. وكتير عايز الجنسية المصرية”.

ورفض عبدالعال التلميح بأي علاقة بين القانون وصفقة القرن، مؤكدا أن هذا أمر غير مقبول، ومن تحدثوا عن صفقة القرن لا توجد لها أي تفصيلات حقيقة على أرض الواقع، ولن يسمح لأي شخص المساس بذرة رمل واحدة من أرض مصر، وهذا هو منهج القيادة السياسية الحالية.

أعلن الدكتور عبدالهادي القصبي، رئيس ائتلاف “دعم مصر”، تأييده للقانون، موجهًا الشكر إلي لجنة الدفاع والأمن القومي والحكومة لتقديم هذه التعديلات.

وأضاف: قرأت التعديلات بدقة شديدة، ووجدت أن القضية الأساسية في مصر هي التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار، والتعديلات حافظت على متطلبات الأمن القومي، والقانون سيساعد على جذب الاستثمارات الأجنبية والعربية لمصر، وأوافق على مشروع القانون.

وقال النائب مصطفى بكري: هذا الوطن مستهدف، وهذه المؤامرة المسماة بالشرق الأوسط الجديد ترى مصر الجائزة الكبرى”. 

وأعلن رفضه لمشروع القانون، مطالبا باستغلال مصادر الأموال المتعددة الأخرى؛ خاصة أن الجنسية المصرية غالية، ولا يستحقها إلا من بذل لهذه الأرض الدماء.

ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:04 م, الأحد, 7 يوليو 19