البرلمان يفوض هيئة مكتبه لتحديد موعد استجواب وزير الإعلام

رئيس البرلمان: عدم امتثال الوزير للحضور فيه مساس لهيبة المجلس وكرامته

البرلمان يفوض هيئة مكتبه لتحديد موعد استجواب وزير الإعلام
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:16 م, الثلاثاء, 30 مارس 21

وافق البرلمان في جلسته العامة اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على تفويض مكتب المجلس؛ لتحديد موعد لمناقشة الاستجواب المقدم من النائب نادر مصطفى، يتهم فيه وزير الإعلام بالتقصير والفشل في مهام عمله.

وأكد “جبالي”، أن هيئة المكتب ستحدد أقرب جلسة ممكنة؛ لمناقشة الاستجواب، وستخطر الحكومة بموعده.

وقال: إن لجنة الثقافة والإعلام، أكدت تقريرها الذي تضمن رفض بيان وزير الدولة للإعلام، والذي ألقاه أمام المجلس، وتم إدراج هذا التقرير لمناقشته بجلسة 13 فبراير الماضي، إلا أن الوزير طلب إرجاء نظر التقرير لمدة أسبوعين؛ لإعداد رد بما ورد في التقرير، وقد تم منحه مهلة لمدة شهر وليس أسبوعين فقط، وتم إبلاغه بالحضور من خلال وزير شئون مجلس النواب، إلا أنه قد ورد اعتذار ثان للوزير، عن عدم حضور الجلسة.

رئيس البرلمان: عدم امتثال الوزير للحضور فيه مساس لهيبة المجلس وكرامته

وأضاف رئيس البرلمان: الأمر الذي نستشعر أن هناك مناقضة ومضيعة للوقت، وعدم احترام وتقدير للمجلس من خلال تعطيل عمل المجلس في ممارسة دوره الرقابي، الأمر الذي يرى أن عدم امتثال الوزير للحضور فيه مساس لهيبة مجلس النواب وكرامته.

وتابع أنه بالأمس تقدم النائب نادر مصطفى، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، بأول استجواب خلال الفصل التشريعي الثاني موجه لوزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، بشأن التقصير والفشل في أداء مهام منصبه كوزير للدولة للإعلام، واستمرار ارتكابه لمخالفات مالية وإدارية بالشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي بالمخالفة للدستور والقانون.

وأشار إلى أن الاستجواب تم عرضه على مكتب المجلس، وتبين أنه مستوفٍ للاشتراطات الدستورية واللائحية، وبناء عليه تم إدراج الاستجواب في ملحق الجدول، وتم إخطار وزير الدولة للإعلام بالاستجواب وإخطار وزير شئون المجالس النيابية عملًا بحكم المادة  213 من لائحة مجلس النواب.

من ناحيته، أكد المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن الحكومة ستلتزم بالموعد الذي سيحدده المجلس.

مشيرًا إلى أنه تم التواصل مع وزير الدولة للإعلام، وأكد أن لديه ارتباطا، وطلب التأجيل، وأكد وزير الدولة للاعلام أنه يكن كل الاحترام والتقدير للمجلس ومستعد للحضور في أي موعد يحدده المجلس.