البرلمان يطلب المشاركة فى وضع اللائحة التنفيذية لقانون «أوبر وكريم»

مذكرة برلمانية لاستعجال صدورها خلال أسابيع  محمود جمال وياسمين فواز: تقدمت لجنة النقل والمواصلات فى مجلس النواب بطلب رسمى إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لمطالبة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بإشراك البرلمان فى وضع اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم خدمات النقل البرى للرك

البرلمان يطلب المشاركة فى وضع اللائحة التنفيذية لقانون «أوبر وكريم»
جريدة المال

المال - خاص

9:34 ص, الأربعاء, 5 ديسمبر 18

مذكرة برلمانية لاستعجال صدورها خلال أسابيع
 محمود جمال وياسمين فواز:

تقدمت لجنة النقل والمواصلات فى مجلس النواب بطلب رسمى إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، لمطالبة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى بإشراك البرلمان فى وضع اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، المعروف إعلاميا بقانون «أوبر وكريم».
 وكان مجلس النواب، قد وافق فى مايو الماضى على قانون لتنظيم استخدامات تطبيقات النقل الذكى فى السوق المصرية، وفى يونيو الماضى صدق رئيس الجمهورية على القانون.
 وقالت مصادر مطلعة فى البرلمان إنه رغم كون اللائحة التنفيذية خارج اختصاصات «النواب» لكونها حقا أصيلا للجهاز التنفيذى للدولة واقتصار دور البرلمان على إصدار التشريعات والقوانين، فإن طلبه يأتى كنوع من فض الاشتباكات والخلافات بين اختصاصات الوزارات المعنية بالقانون، وعلى رأسها النقل والاستثمار والاتصالات.
 وأشارت المصادر إلى أن المذكرة تضمنت أيضا المطالبة باستعجال إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون خلال الأسابيع القليلة المقبلة، تمهيدا لتفعيله القانون على أرض الواقع.
 وأطلقت شركة «أوبر مصر» لطلب سيارات الأجرة عبر المحمول أمس، خدمة النقل الجماعى الجديدة «أوبر باص» من القاهرة كأول مدينة عالمية، إلى جانب تطبيق «أوبر لايت» والذى يقدم خدمات تطبيق «أوبر» العادى ولكن بمساحة أقل على أجهزة المحمول.
 وقال دارا خسروشاهى، الرئيس التنفيذى لشركة «أوبر» العالمية، إن شركته تخطط للتحول إلى منصة موحدة لكل خدمات النقل، مبينا أن مصر تحتاج إلى نوعيات مختلفة من النقل الجماعى.
 وأضاف أن » أوبر» بدأت إجراء اختبارات على الخدمة الجديدة منذ سبتمبر الماضى، لضمان معايير السلامة وملاءمة الخدمة للمستخدمين، مقدراً إجمالى عدد عملاء الشركة فى مصر بنحو 5 ملايين عميل.
 وقال إن الشركة سجلت 10 مليارات رحلة عبر منصتها عالميا فى يونيو الماضى، ولديها مركز لتقديم خدمات الدعم الفنى للعملاء فى القاهرة باستثمارات 100 مليون دولار، ويضم 600 موظف.
 وكشف عن أن منصة «أوبر مصر» يعمل لديها أكثر من 90 ألف سائق، وتغطى خدمة «أوبر باص» الجديدة 4 مناطق هى مدينة نصر، ومصر الجديدة، ووسط المدينة، والمهندسين.
جريدة المال

المال - خاص

9:34 ص, الأربعاء, 5 ديسمبر 18