البرلمان يطالب 7 وزارات بتسليم موازنة برامجها نهاية مارس

اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تطالب بمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء

البرلمان يطالب 7 وزارات بتسليم موازنة برامجها نهاية مارس
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:14 م, الثلاثاء, 19 مارس 19

طالبت اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، بمتابعة تنفيذ إستراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، وزارات “الزراعة واستصلاح الأراضي، الطيران المدني، الأوقاف، السياحة، الإنتاج الحربي، قطاع الأعمال العام، الخارجية”، والهيئة الوطنية للصحافة، والأزهر الشريف، والمجلس القومي للمرأة، بتسليم موازنات البرامج والأداء يوم 31 مارس الجاري.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة، اليوم الثلاثاء، بحضور ممثلي الوزارات السابقة لمناقشة إعداد موازنات البرامج والأداء، عن العام المالي 2020/2019، نظراً لما يحققه ذلك من مزايا للموازنة العامة للدولة.

وأوضحت سيلفيا نبيل، في بداية الاجتماع، أن دخول تلك الوزارات والهيئات في موازنة البرامج والأداء كمرحلة أخيرة، يعد تسطيرا للتاريخ، فلأول مرة في مصر سنشهد موازنة برامج وأداء لكافة الوزارات والهيئات.

واستعرضت أهم الخطوط العريضة الخاصة بموازنة البرامج والآداء، وسيتم تعميم تطبيق موازنة البرامج والأداء على كافة الوزارات والهيئات، في موازنة 19/20.

وأوضحت أن هناك منهجية لعمل اللجنة، أهمها العمل على النموذج المعتمد الخاص بموازنة البرامج والأداء، وأن الوزارة مسئولة عن كافة الجهات التابعة لها.

وأشارت إلى أن اللجنة تهدف أن يشعر المواطن بكل استراتيجيات وخطط الدولة، ويجب أن نعمل من خلال معلومات وبرامج واقعية على أرض الواقع، مضيفة: “إحنا موجودين علشان نرفع مستوى حياة المواطن لأن حقه علينا يعيش حياة كريمة في بلده”.

وخلال الاجتماع ناقشت اللجنة ممثلي الوزارات في موازنة البرامج والأداء، والبرامج الفرعية والرئيسية.

وتطرق الاجتماع إلى الموازنة الخاصة بالأزهر الشريف، وطالبت النائبة سيلفيا نبيل أن يكون هناك برنامج خاص بتجديد الخطاب الديني بمؤشرات واضحة، ومخصصات مالية واضحة، لافتة أن هذا البرنامج مهم جدًا في إطار توجيهات رئيس الجمهورية وما تشهده البلاد.

وطالبت المجلس القومي للمرأة أن يكون له الريادة، في الموازنة المستجيبة للنوع، وأن يكون العام المالي الحالي كتدريب، على أن يتم التنفيذ العام القادم.

وأوضحت أن المجلس عمل عليها من قبل، وسيحضر نموذج بالمحتوي التدريبي بالتنسيق مع وزارتي المالية والتخطيط استعدادا لتنفيذها العام المقبل.