البرلمان يستجيب لتوجيهات «السيسى» ويطالب بسرعة استجواب الحكومة

ردود الوزراء علي النواب لا تتجاوز 35%

البرلمان يستجيب لتوجيهات «السيسى» ويطالب بسرعة استجواب الحكومة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

1:54 م, السبت, 2 نوفمبر 19

استجاب البرلمان خلال الساعات القليلة الماضية لتوجهيات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تفعيل الأدوات الرقابية من قبل النواب.

البرلمان يستجيب للسيسي

وتقدم عدد من النواب، وعلى رأسهم النائب محمد فؤاد، بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بسرعة إدراج استجواب تقدم به للحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على جدول أعمال الجلسات، وسرعة مناقشته خلال الفترة المقبلة.

نائب في البرلمان يعترض على ضعف معدلات ردود الوزراء

وأوضح فؤاد، أنه قدم استجوابا للحكومة، اعتراضًا على ضعف معدلات ردود الوزراء على الأدوات الرقابية البرلمانية وغياب متابعة وتنفيذ الحكومة لتوصيات المجلس.

وطالب باتخاذ موقف حاسم، ووضع حلول ناجزة لها، خاصة أن ضعف الردود كان له أثر على مصداقية المجلس وقوته.

وأشار فؤاد إلى أن رسالة رئيس الجمهورية لنواب البرلمان كانت واضحة وصريحة حول دور النواب والمسئولية التى تقع على عاتقهم، وضرورة تصديهم لكل أمر محل تشكك، وذلك من خلال تشكيل لجان وعمل تقارير، ثم إعلانها للمواطنين وإعلان القصور إن وجد لتوضيح الحقائق للناس.

ولفت فؤاد إلى أن ردود الوزراء لا تتجاوز 35% من إجمالي الأدوات الرقابية، ما نتج عنه إعاقة تحقيق الدور الرقابي المنصوص عليه دستوريًا.

فضلا عن عدم وجود ردود واضحة بشأن العديد من المشكلات المجتمعية، مثل أزمة “تسوية الموظفين بقانون الخدمة المدنية”، و”أزمة تثبيت العاملين المؤقتين”، و”تدني الخدمات الصحية”، و”تدني الخدمات التعليمية” و حقوق ذوي الإعاقة و الخدمات التموينية.

ولفت إلى أنه لا يجوز نهائيا تجاوز هذا الأمر من ناحية الرقابة العامة على الحكومة كحق دستوري أصيل للنواب.

مطالب السيسي من البرلمان

وكان طالب الرئيس السيسي من البرلمان على هامش افتتاح مصنع الغازات الطبية والصناعية 3 التابع لشركة النصر للكيماويات، الخميس الماضي بوجود مسؤولية كبيرة على أعضاء مجلس النواب؛ للتصدي لأي محاولة تشكيك في الجهود التي تبذلها الدولة المصرية.

وقال: “نواب الشعب عليهم مسئولية؛ أن كل أمر محل تشكك، تصدوا واعملوا لجانا وفتشوا واعملوا تقارير واعلنوها للناس، ولو كان فيه قصور من الدولة اعلنوا ولو كان فيه غير كده اعلنوا”.