البرلمان: العلاقة بين المجلس والحكومة ليست استعراض عضلات

أشار المتحدث باسم البرلمان أنه تم توجيه ٩٠١ سؤالا للحكومة وأجابت الحكومة كتابة ووردت على ٥٢ سؤالا شفاهة.

البرلمان: العلاقة بين المجلس والحكومة ليست استعراض عضلات
ياسمين فواز

ياسمين فواز

8:18 م, الأربعاء, 24 يوليو 19

وصف الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، العلاقة بين البرلمان والحكومة بـ”تصحيح المسار “وليست استعراض للعضلات”.

البرلمان:نمارس الرقابة بمفهومها الرشيد

وقال حسب الله خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم لاستعراض انجازات المجلس خلال دور الانعقاد الرابع:”نمارس الرقابة بمفهومها الرشيد و العلاقة بين البرلمان والحكومة ليست شد و جذب وإنما تصحيح المسار وليست استعراض للعضلات “.

وأشار المتحدث باسم البرلمان أنه تم توجيه ٩٠١ سؤالا للحكومة وأجابت الحكومة كتابة ووردت على ٥٢ سؤالا شفاهة.

ولفت إلي مناقشة المجلس ٥٤ طلب مناقشة عامة و ٧٩٣ اقتراحا برغبة و٢٢ طلب رفع حصانة و ٤ حالات خلو مكان بالوفاة و قام بـ ٣٢ زيارة ميدانية خلال دور الانعقاد الرابع لدراسة المشكلات التي يتم إرسالها للمجلس.

تعديلات النواب علي قوانين الحكومة تجاوزت 35%

أما القوانين ، فشهدت تعديلات من النواب على مشروعات القوانين المقدمة من الحكومة طوال دور الانعقاد الرابع تجاوزت 35 %.

وفي هذا الصدد، علق حسب الله قائلا: “هذه نسبة تؤكد ضبط الأداء التشريعي من قبل الأعضاء”.

ونوه إلى موافقة البرلمان على 156 مشروع قانون، بمختلف المجالات بواقع 1701 نص قانوني، بواقع مشاركة 451 نائبا في الحديث على مستوى التشريع والرقابة.

وشدد علي أن الأرقام السابقة تشير إلي الفاعلية والمساهمة الكبيرة من النواب في مناقشة التشريعات، لإحداث تغيير تشريعي لصالح الدولة المصرية.

كما استعرض أبرز القوانين التي انجزها البرلمان خلال دور الانعقاد الرابع وعلي رأسها قانون الضريبة على العقارات والدخل وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ومواجهة الفساد وأخرى تتعلق بتفعيل الشمول المالي.

أبرز التشريعات التي أصدرها النواب

واستعرض التشريعات ذات المردود الاجتماعي وعلي رأسها قانون ذوي الإعاقة وقانون هيئة تنمية الصعيد والتصالح في مخالفات البناء.

وأكد أن الأموال التي سيتم ردها من التشريع الأخير ستؤؤل إلى خزانة الدولة وستتجاوز المليارات، بخلاف قانون زيادة المعاشات.

وأوضح صلاح حسب الله أن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات يعد نقلة نوعية وسيشعر بِه المواطنين بعد تطبيقه.

بالاضافة إلي قانون الجمعيات الأهلية وتعديلات قانون مكافحة المخدرات والتي شملت إدراج أنواع جديدة ضمن القائمة لمواجهة التحايل على القانون ومنح وزير الصحة حق إدراج انواع جديدة بخلاف تعديل قانون الأسلحة والذخائر بشكل مخالف للقانون.

تعزيز التعاون بين مصر والدول الأخري ب65 اتفاقية

وأشار صلاح حسب الله إلى أن المجلس أصدر عدد من الاتفاقيات الدولية والتي وصلت إلى ٦٥ اتفاقية بهدف تعزيز التعاون بين مصر وعدد من الدول الأخرى.

وفيما يخص دور الانعقاد الخامس ،أعلن حسب الله عزم المجلس إنجاز قوانين انتخابات مجلس النواب والشيوخ وتقسيم الدوائر ومباشرة الحقوق السياسية خلال دور الإنعقاد الخامس المقرر انطلاقه اكتوبر المقبل.

ونوه إلي نيه المجلس عقد جلسات استماع لكافة التيارات والأحزاب السياسية المعنية بالقانون بهدف استعراض كافة وجهات النظر بشأن مشروع القانون المقدم.