البرلمان: الدور المصري تجاه القارة الإفريقية مستمر بعضويتها في «الترويكا»

نواب يشيدون بدور مصر في إفريقيا.

البرلمان: الدور المصري تجاه القارة الإفريقية مستمر بعضويتها في «الترويكا»
ياسمين فواز

ياسمين فواز

2:29 م, الأثنين, 10 فبراير 20

رحبت لجان البرلمان بالكلمة التي ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة الاتحاد الافريقي، مؤكدين أنها حملت العديد من الرسائل الهامة، أبرزها اغتنام الفرص المتاحة في النظام الدولي لصالح القارة السمراء، خاصة وأن الدور المصرى تجاه القارة سيستمر من خلال عضويتها في الترويكا الأفريقية.

خارجية البرلمان: مصر رسخت نهجها المخلص تجاه إفريقيا

وأكد كريم عبدالكريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي خلال العام الماضى جسدت حرص مصر كرئيس للاتحاد الأفريقي على اغتنام كافة الفرص المتاحة في النظام الدولى لصالح القارة الأفريقية، ورسخت نهج مصر المخلص تجاه قارتها الإفريقية.

وأضاف درويش أن الأولوية الأولى للقيادة السياسية منذ رئاسة الاتحاد الأفريقي هي تحقيق التنمية في القارة السمراء، من خلال الشراكات مع الدول القائدة في النظام الدولى والدول المعنية بالشراكة والتنمية.

مصر تعمل على تحويل وجه النظر الدولية لأفريقيا

وأوضح أن مصر تمثل حلقة وصل واتصال وموقعها الجغرافى والاستراتيجي ودورها الريادى عالمياً لتكثيف الجهود الدولية في هذا الشأن، كما تعمل على تحويل وجهة النظر الدولية لأفريقيا كلاعب مهم على الساحة الاقتصادية والعلاقات الدولية بفضل مواردها الطبيعية والبشرية وإمكاناتها الاقتصادية الضخمة، وما حققته دول القارة من تقدم في تهيئة الفرص الاستثمارية من خلال الإصلاحات التشريعية والمؤسساتية والتنفيذية.

ولفت درويش إلى أن مصر وهى تمارس هذا الدور إنما تعرض قضايا القارة الأفريقية بمنتهة النزاهة والشفافية وتعمل بكامل طاقاتها وتسخر كافة جهودها لصالح القارة الأفريقية وتنميتها.

ولفت رئيس خارجية البرلمان إلى بذل مصر جهوداً لا مثيل لها منذ رئاستها للاتحاد الأفريقي لتكون أفريقيا موضع اهتمام العالم، ومرتكز لمبادرات الشراكة الدولية لزيادة فرص النمو الاقتصادى في القارة السمراء، من خلال أدوار الدول والحكومات والمنظمات الدولية والشركات الكبرى المهتمة ها، لتكون أفريقيا أولوية ووجهة لجهودها واستثماراتها التنموية.

خارجية البرلمان: الدور المصري سيستمر تجاه القارة

وأضاف رئيس خارجية البرلمان أن الدور المصرى تجاه القارة الأفريقية سيستمر من خلال عضويتها في الترويكا الأفريقية، عقب انتهاء رئاستها للاتحاد الأفريقي وسيستمر العطاء لتنميتها.

إعلام البرلمان: السيسي نجح في خلق حالة ترابط بين دول القارة

أكد النائب تامر عبدالقادر، عضو إعلام البرلمان، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسى، التى ألقاها بقمة الاتحاد الأفريقى، جاءت بها العديد من الرسائل الهامة للرأى العام العالمى، وكاشف الرئيس الرأى العام الأفريقى والعالمى، بانفتاح القارة على المؤسسات الدولية لتحقيق التنمية الشاملة فى جميع المجالات، ما نجحت فيه مصر خلال رئاستها للاتحاد الأفريقى.

واشار إلى أن الرئيس السيسى، نجح فى أن يضع القارة فى الدور الريادى لدول العالم، حيث نجح في خلق حالة الترابط بين دول القارة من خلال المشروعات المشتركة الهادفة إلى تحقيق المنفعة المتبادلة.

وأوضح النائب عبدالقادر، أن نجاح مصر بشأن تطوير البنية التحتية 2021- 2030، ومنها مشروع وضع الخطة الرئيسية للربط الكهربائى القارى تمهيدا لإنشاء السوق الأفريقى للطاقة، ومشروع القاهرة – كيب تاون وغيرها من مشروعات الطرق والسكة الحديد، يوضح اهتمام مصر بتطبيق رؤيتها الخاصة بخلق حالة من الترابط والاتحاد بين دول القارة، وهو ما كان يغيب عن دول القارة خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن سياسة مصر استهدفت تجنيب الخلافات والاتحاد من أجل تحقيق المصالح المشتركة بين دول القارة وبعضها البعض.

ولفت إلى أن إشارة الرئيس إلى استعداد مصر لاستضافة القمة الأفريقية لبحث إنشاء قوة أفريقية لمكافحة الإرهاب، تأتى انطلاقا من قوة مصر التى ظهرت خلال حربها ضد الإرهاب، والتى خاضتها مصر بقواتها المختلفة “وطنا وشعبا”، نيابة عن العالم.

وشدد على أن مصر لديها الرؤى الصائبة فى هذا الملف وتمتلك الخبرة والتجارب الناجحة التى أسهمت فى تجفيف الكثير من منابع الإرهاب.