البرلمان الجديد يعقد جلسته الافتتاحية غدًا ويبثها على الهواء مباشرة

تشكيل اللجان الأربعاء وإعلان قوائمها النهائية الخميس

البرلمان الجديد يعقد جلسته الافتتاحية غدًا ويبثها على الهواء مباشرة
ياسمين فواز

ياسمين فواز

5:50 م, الأثنين, 11 يناير 21

يعقد البرلمان جلسته الافتتاحية، غدًا الثلاثاء، للفصل التشريعي الجديد، وسط إجراءات احترازية مشددة، والمقرر إذاعتها على الهواء مباشرة.

وتبدأ جلسة البرلمان الجديد التي من المقرر أن تترأسها النائبة فريدة الشوباشى، ويعاونها أصغر عضوين سنًّا، وتتم قراءة قرار الرئيس بدعوة المجلس للانعقاد، ثم تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بنتيجة الانتخابات.

وبعد ذلك، يبدأ رئيس الجلسة بتلاوة القسم، وبعده أصغر عضوين الموجودين بجانبه على المنصة، ثم يبدأ أعضاء المجلس تلاوة القسم.

وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس المجلس، وعقب ظهور النتيجة يصعد رئيس المجلس المنتخب إلى المنصة، ويتسلم أعمال الجلسة من النائبة فريدة الشوباشى.

كما من المقرر أن تشهد الجلسة العامة أيضًا تلاوة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 4 لسنة 2021 بتعيين أعضاء مجلس النواب، ويعقب ذلك أداء النواب لليمين الدستورية وإجراء انتخابات رئيس المجلس ووكيلي المجلس.

وكشفت الأمانة العامة في البرلمان، برئاسة المستشار محمود فوزي، عن البدء في إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية للمجلس وفتح الباب وتقديم الاقتراحات والاعتراضات والاعتراضات كتابة، الأربعاء.

وأوضحت الأمانة العامة أنه سيتم إعلان قوائم التشكيل الخاصة باللجان في صورتها النهائية، بعد دراسة الاقتراحات والاعتراضات المقدَّمة من بعض النواب اليوم الذي يليها (الخميس).

وتجري انتخابات اللجان النوعية، يوم الخميس، حيث يتم إعلان نتيجة انتخابات مكاتب اللجان النوعية على المجلس.

وأكد المستشار محمود فوزي، الأمين العام في البرلمان، الحرص الكامل على خروج الجلسة الافتتاحية أفضل صورة للجلسة الافتتاحية لمجلس النواب المقرر لها غدٌ الثلاثاء.

وقال إن كل الاستعدادات ذات الصلة بالجلسة الافتتاحية تتم فى ظل تدابير أزمة كورونا التى تمثل جائحة عالمية، موضحًا أن الحق فى الصحة مقدَّم على كل الأمور.

وأشار أمين عام البرلمان إلى أن المجلس من المؤسسات التى استطاعت العمل فى ظل هذه الجائحة منذ مارس الماضي.

وشدد المستشار محمود فوزي على اتخاذ كل التدابير الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والكشف الحراري واستخدام المطهرات، وإجراءات أخرى.

وأوضح أن الجلسة ستكون مذاعة على الهواء، والأعضاء عليهم عدم مغادرة المجلس إلا بانتهاء استحقاق اليمين الدستورية وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

واتخذ مجلس النواب مجموعة من الإجراءات الاحترازية استعدادًا للجلسة الافتتاحية للمجلس، والتي ستشهد أداء النواب اليمن الدستورية وانتخاب رئيس المجلس والوكيلين.

وتشمل الإجراءات الاحترازية تقسيم النواب إلى قسمين وقت أداء اليمن الدستورية؛ الأول قسم النواب المنتخبين على المقاعد الفردية، ثم يغادرون القاعة ليحضر النواب الفائزون على مقاعد القائمة، ويعقب ذلك إعلان إجراءات الانتخاب لهيئة المكتب ليترشح من يريد.

ويجلس الأعضاء وفقًا لرقم العضوية داخل القاعة العامة، مع التنبيه عليهم بعدم اصطحاب مرافقين لمنع تفشي فيروس كورونا.