البرلمان البريطاني ينشر وثائق سرية "تفضح فيسبوك"

الموقع يواجه اتهامات بانتهاك  خصوصية المستخدمين خالد بدر الدين كشف البرلمان البريطاني أمس وثائق سرية تثبت استراتيجية شركة فيسبوك الأمريكية , صاحبة أكبر موقع تواصل اجتماعى فى العلم  في "الإضرار العمدي" بالشركات المنافست لها وجمع بيانات مستخدمي موقع التواصل دون معرفتهم. وقال عضو البرلمان

البرلمان البريطاني ينشر وثائق سرية "تفضح فيسبوك"
جريدة المال

المال - خاص

1:03 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18

الموقع يواجه اتهامات بانتهاك  خصوصية المستخدمين

خالد بدر الدين

كشف البرلمان البريطاني أمس وثائق سرية تثبت استراتيجية شركة فيسبوك الأمريكية , صاحبة أكبر موقع تواصل اجتماعى فى العلم  في “الإضرار العمدي” بالشركات المنافست لها وجمع بيانات مستخدمي موقع التواصل دون معرفتهم.

وقال عضو البرلمان داميان كولينز رئيس اللجنة التي تحقق في أخبار مزيفة انتشرت على موفع فيسبوك أن سبب نشر الوثائق , هوعدم حصول البرلمان على إجابات مباشرة من شركة فيسبوك  التى تواجه اتهامات بعدم احترام خصوصية المستخدمين .

وذكرت شبكة سكاي نيوز إن اللجنة استدعت مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك  لحضور الجلسة , و تركت مقعدا خاليا باسم أكبر مسؤول في الشركة لأنه لم يحضر

كما تضم الوثائق المنشورة على الإنترنت، مراسلات بين موظفين كبار في شركة فيسبوك حول عدد من القضايا التقنية والمنصات الاجتماعية المنافسة.

وأعلنت وكالة بلومبرج  أن اللجنة حصلت على الوثائق من محكمة في ولاية كاليفونيا، وسط شكوك في أن تكون المنصة الاجتماعية قد أعطت الضوء الأخضر لأطراف ثالثة حتى تصل إلى بيانات المستخدمين الشخصية.

وأضاف كولينز، إن “فيسبوك عرقل الوصول إلى معلومات تحتاجها تطبيقات شركات منافسة، فضلا عن إجرائه دراسات حول استخدام التطبيقات دون أن يكون المستخدمون على دراية بالأمر على الأرجح”.

ورأى أن شركة فيسبوك قد أجرت تعديلا معقدا لتطبيق “أندرويد” الخاص به حتى يتمكن من الوصول إلى رسائل المستخدمين وتسجيل مكالماتهم.

وعلى سبيل المثال، يقول مهندس في “فيسبوك” في رسالة إلى المدير التنفيذي مارك زوكربرج، في 23 يناير 2013، إن شركة “تويتر” أطلقت خدمة لمشاركة الفيديو، حتى يصبح المغردون قادرين على التواصل مع أصدقائهم في “فيسبوك”.

ويقترح المهندس أن يقوم “فيسبوك” بتعطيل هذه الميزة، بغرض توجيه ضربة للمنافس “تويتر”، وأبدى زوكربرج موافقة فورية على هذا المقترح.
وفي المقابل نفى موقع “فيسبوك” أن يكون قد قام ببيع بيانات المستخدمين.

 

جريدة المال

المال - خاص

1:03 ص, الخميس, 6 ديسمبر 18