البرلمان الأوروبي يدعو مصر إلى الإفراج عن معتقلي الرأي

دعا البرلمان الأوروبي اليوم الخميس، مصر الى "الافراج فوراً وبدون شروط عن كل معتقلي الرأي" بمن فيهم عناصر جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المخلوع محمد مرسي.

البرلمان الأوروبي يدعو مصر إلى الإفراج عن معتقلي الرأي
جريدة المال

المال - خاص

9:35 م, الخميس, 15 يناير 15

أ ف ب

دعا البرلمان الأوروبي اليوم الخميس، مصر الى “الافراج فوراً وبدون شروط عن كل معتقلي الرأي” بمن فيهم عناصر جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المخلوع محمد مرسي.

واعرب البرلمان في قرار عن “قلقه الشديد من القيود المفروضة على الحقوق الاساسية لا سيما حرية التعبير وتشكيل الجمعيات والاجتماع والتعددية السياسية وسيادة القانون في مصر”.

ومنذ الانقلاب العسكري الذي اطاح في يونيو 2013 بالرئيس مرسي وتولي قائد الجيش عبد الفتاح السيسي الحكم، قال البرلمان ان “الحكومة المصرية شنت حملة واسعة من الاعتقالات التعسفية والمضايقات والتخويف والرقابة ضد منتقديها”.

ودعا البرلمان الى “وقف كافة اعمال العنف التي ترتكبها السلطات الحكومية وقوات واجهزة الامن” بحق “المعارضين السياسيين والمتظاهرين والصحفيين ومدوني الانترنت والطلبة وناشطي حقوق النساء وممثلي المجتمع المدني والاقليات”.

واعتقل اكثر من 40 الف شخص منذ يوليو 2013 وقتل 1400 متظاهر بسبب “الافراط في استعمال القوة التعسفي من قوات الامن” كما قال البرلمان الاوروبي.

كذلك دعا البرلمان الاوروبي الى “تمكين كل الصحفيين من الكتابة عن الوضع في مصر دون خوف من المطاردة والاعتقال والتخويف او تقييد حرية تعبيرهم” طالباً “الافراج عن 167 نائباً انتخبوا في 2011 ويقعون حالياً قيد الاعتقال”.

وفي اشارة الى الانتخابات التشريعية المقررة من مارس الى السابع من مايو، شدد النواب الاوروبيون على ان الاقتراع السابق اي الانتخابات الرئاسية التي جرت في مايو 2014، لم “تستكمل المعايير الدولية” وبالتالي “ليس من المناسب ارسال بعثة مراقبين لان ذلك قد يسيء بشكل خطير الى مصداقيتها”.

واعرب البرلمان ايضاً عن “استنكاره من تشديد القمع” بحق مثليي الجنس “المضطهدين والمهانين علنا”.

جريدة المال

المال - خاص

9:35 م, الخميس, 15 يناير 15