«البحيرة» تدرس عروض 3 شركات لإقامة مجمع على مساحة 1500 متر

وبنظام حق الانتفاع

«البحيرة» تدرس عروض 3 شركات لإقامة مجمع على مساحة 1500 متر
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

11:38 ص, الخميس, 9 يوليو 20

علمت «المال» من مصادر مطلعة أن محافظة البحيرة تدرس حاليًّا عروض 3 شركات كبرى لإقامة مجمع تجارى على مساحة 1500 متر مربع، بنظام حق الانتفاع لمدة 75 عامًا.

وأشارت إلى أن التكلفة المبدئية للمشروع تصل إلى 50 مليون جنيه، ويضم منافذ بيع منتجات لبعض المصانع القائمة بالمحافظة حاليًّا و«هايبر ماركت»، ومول تجاري، ومركزًا صغيرًا لأنشطة الفرز والتعبئة والتغليف.

وأوضحت أن الكيانات المتنافسة تعمل حاليًّا فى السوق المحلية ولها استثمارات قائمة فى الأنشطة التجارية ببعض المحافظات، وترغب فى التوسع.

وتابعت: «يتم حاليًّا دراسة العروض وعمل تقييم فنى ومالى للتأكد من قدرة التنفيذ وفقًا للاشتراطات الموضوعة، ومنها سداد مقابل حق الانتفاع عن سنة كاملة مقدمًا بمجرد توقيع العقد».

وتنفذ محافظة البحيرة حاليًّا منطقة تجارية لوجستية بدمنهور،على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعى بقيمة 5 مليارات جنيه، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال عامين.

ولفت مسئول حكومي إلى أن المحافظة قبل تلقي العروض بشكل رسمي، عقدت اجتماعًا مع الشركات بشكل منفرد، ووفرت كل البيانات المطلوبة والتى تساعدهم فى عمل دراسات جدوى دقيقة، وخلال الأيام القليلة المقبلة سيتم عقد لقاءات منفردة لمناقشة تفاصيل العروض المقدمة

وأكد أن هناك مساعي بشكل مستمر، لجذب أكبر عدد من المستثمرين للفرص الاستثمارية فى جميع القطاعات، والمساهمة فى توفير فرص عمل، وتعظيم العوائد المالية.

وأوضح أن البحيرة من المحافظات الواعدة فى المجالات الاستثمارية، نظرًا للمقومات التى تمتلكها وأهمها الشواطئ المطلّة على البحر المتوسط ونهر النيل مما يساعد على إقامة المجمعات الخدمية، فضلًا عن إقامة مشروعات إعادة تدوير المخلفات الزراعية.

وتضم «البحيرة» منطقتين صناعيتين بمركز وادى النطرون، وحوش عيسى على مساحة 800 فدان.

وأكد المصدر توفير البيئة الخصبة والجيدة للاستثمار الجاد على أرض المحافظة وتيسير كل الإجراءات على المستثمرين لتوفير فرص العمل المنافسة، ولا سيما أن نسبة البطالة مرتفعة فى البحيرة وتصل إلى 200 ألف نسمة.

ووافقت اللجنة العليا للاستثمار بمحافظة البحيرة، خلال يونيو الماضي، على إقامة 13 مشروعًا استثماريًّا بتكلفة 103 ملايين جنيه، وتوفر 397 فرصة عمل، بينها إنشاء مشروع خلط وتجهيز وتعبئة أسمدة ومبيدات زراعية بمركز وادى النطرون على مساحة 420 مترًا، وإقامة 3 محطات فرز وتعبئة للحاصلات الزراعية على مساحة 16 ألف مترفى قرى حفص بدمنهور والفالوجا ببدر والنوبارية، بتكلفة 18 مليون جنيه.