«البحوث الزراعية» ينظم ورشة «الآفاق المستقبلية للتوسع في تطبيق التكنولوجيا الحديثة»

لتعزيز الإنتاجية والتكيف مع تغير المناخ في مصر

«البحوث الزراعية» ينظم ورشة «الآفاق المستقبلية للتوسع في تطبيق التكنولوجيا الحديثة»
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:08 م, الخميس, 23 مايو 24

نظم مركز البحوث الزراعية ممثلا في أكاديمية التدريب والتنمية البشرية المتكاملة والشهادات المهنية بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، ورشة عمل بعنوان “الآفاق المستقبلية للتوسع في تطبيق التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الإنتاجية والتكيف مع تغير المناخ في مصر”، بالقاعة الرئيسية لمركز البحوث الزراعية.

افتتح الورشة نيابة عن الأستاذ الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس مركز البحوث الزراعية، الدكتور محمد الخولي مدير معهد بحوث الأراضي والمياه.


وحاضر في الورشة خبراء من المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ومركز البحوث الزراعية وحضرها عدد كبير من الباحثين والمهتمين بهذا المجال .

وقال الدكتور أشرف حسين المشرف على الأكاديمية الوطنية للتدريب بمركز البحوث الزراعية إن هذه الورشة تعد أول تعاون بين أكاديمية مركز البحوث الزراعية للبرامج التدريبية والتنمية البشرية المتكاملة والشهادات المهنية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “إيكاردا “.

وتحدثت الدكتورة بيزا خبير الإيكاردا عن أهمية وجود استراتيجيات توسيع نطاق التقنيات الزراعية على نحو مستدام مشيرة إلى المكونات الهامة اللازمة لتطوير استراتيجيات مدروسة.

كما تحدث دكتور محيي الدين عمر خبير الأراضي بايكاردا عن آليات تحسين كفاءة الري وتعظيم إنتاجية وحدة المياه على المستوى الحقلي وتحقيق الري الدقيق الذكي من خلال تطبيق الري في الوقت المناسب بالكميات المناسبة، اعتمادا على جدولة الري باستخدام رطوبة التربة والتصوير الحراري وتوفير البنية التحتية لتحقيق عدالة توزيع المياه على مستوى المراوي لتمرين المزارعين من تطبيق نظم الري الدقيق.


ومن جانبه تحدث الدكتور محمد عطية عن دور الميكرويوم التربة في تحسين التربة وزيادة الإنتاجية النباتية، موضحا أنه تم تطوير أول كواشف معملية يمكنها قياس مستويات ميكرويوم التربة ومدى تأثيرها على صحة التربة مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية للمحاصيل المنزرعة وأنه سيتابع هذه الكواشف المعملية وأن أهم أهداف الورشة هو تنمية القدرات على التكيف مع تغير المناخ، وذلك من خلال تعميق الفهم لآثار التغير المناخي وكيفية تطبيق التكنولوجيا الحديثة للتكيف مع تغير المناخ في مصر.


وصرحت الدكتورة كريمان دياب المدير التنفيذي للأكاديمية بأن ورشة العمل قد خرجت بعدد من التوصيات من ضمنها تعزيز استخدام التكنولوجيا في المجال الزراعى لتحسين الإنتاجية الزراعية و التكيف مع التغيرات المناخية مثل استخدام جدولة الرى والرى المقنن بما يضمن اتاحة الظروف المثلى للنمو وزيادة الإنتاجية مع توفير استهلاك المياه والأسمدة وكذلك استخدام نتائج الأبحاث التطبيقية في تحسين الإنتاجية مثل استخدام المؤشرات المبكرة لتشخيص حالة صحة التربة الزراعية.

وقالت الدكتورة هالة أبويوسف وكيل المعمل المركزي للمبيدات عضو اللجنة الإعلامية وعضو المكتب التنفيذي لأكاديمية التدريب بالمركز إن هذه الورشة مهمة لأنها تتناول كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة فى مواجهة التحديات التى تواجه القطاع الزراعى وهو مجابهة التغيرات المناخية وتأثيرها على جودة وانتاجية المحاصيل الزراعية واستكمال للمسيرة فى النهوض بالزراعة المصرية، كما سيتم عقد سلسلة من الندوات والدورات التدريبية التى تتناول أهم الموضوعات التى تساهم فى تنمية مهارات الباحثين بالمركز.

الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

8:08 م, الخميس, 23 مايو 24