«البحوث الزراعية»: نجاح تجربة تحميل زراعة الذرة على الأرز لتقليل استهلاك المياه

نجحت وزارة الزراعة في تجربة تحميل الذرة على الأرز

«البحوث الزراعية»: نجاح تجربة تحميل زراعة الذرة على الأرز لتقليل استهلاك المياه
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:50 م, الأربعاء, 9 سبتمبر 20

قامت وزارة الزراعة ممثلة في مركز البحوث الزراعية بتكرار تجارب تحميل محصول الذرة على الأرز للعام الثاني على التوالي، تحسبًا لنقص معدلات المياه نتيجة إقامة سد النهضة، وأيضًا لتقليل الاستهلاك المائي للمحاصيل.

وأكد تقرير صادر عن قسم التكثيف المحصولي بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية أنه تم إجراء تجربة تحميل كثافات نباتية من الذرة الشامية على الأرز تحت معدلات رى 6 و9 و12 يوما، وهذا العمل بالاشتراك مع قسم بحوث الأرز ومعهد الأراضى والمياه.

وأوضح التقرير أن هذه التجربة توفر نحو 4 آلاف متر مكعب من المياه يتطلبها كلا المحصولين في حالة الزراعة المنفردة، كما أن الغنتاجية تتعادل مع الزراعة الأحادية ايضا.

وأضح التقرير أن هذه التجارب تم إجراؤها في الأراضي التابعة لمحطات سخا بكفر الشيخ ومزارع الدقهلية وغيرهما، وأن النتائج مبشرة، خاصة في ظل توجه الدولة لتعظيم الاستفادة من موردي الأرض والمياه.

وأعلن قطاع الإنتاج التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بدء موسم حصاد محصول الأرز، لمساحة إجمالية بلغت حوالي 3000 فدان، في مزارع القطاع بمحافظتي كفر الشيخ ودمياط.

وقال الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج، إن إجمالي المساحة الجاري حصادها بمزارع القطاع في محافظة كفر الشيخ بلغت حوالي 2000 فدان، فضلا عن 1000 فدان يتم حصادها حاليا بمزرعة السرو بمحافظة دمياط.

وأضاف السباعي أن المحصول هذا العام مبشر، حيث بلغ متوسط الإنتاجية للفدان حوالي 20 أردبا، لافتًا إلى أنه تم الاعتماد على أدوات الحصاد الحديثة، لإنجاز عمليات الحصاد في أسرع وقت ممكن.

وأوضح أنه يتم توجيه جزء من المحصول لانتاج التقاوي، كذلك جزء لمضارب الأرز التابعة لوزارة التموين، ليتم طرحه في المنافذ، بأسعار مناسبة للجمهور.