«البحث العلمي» تدشن قاعدة بيانات موحدة للعينات النباتية المحفوظة في المعشبات بمصر

الدولة الغنية تعى جيداً أهمية هذه الثروات غير المنظورة

«البحث العلمي» تدشن قاعدة بيانات موحدة للعينات النباتية المحفوظة في المعشبات بمصر
جهاد سالم

جهاد سالم

2:32 م, الأربعاء, 16 يونيو 21


دشن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا صباح اليوم قاعدة بيانات وطنية موحدة تستضيفها الأكاديمية وتضم العينات النباتية المعشبية لكل النباتات البرية الممثلة للفلورة المصرية.

جاء ذلك بالتعاون مع علماء علم النبات والتصنيف والبيئة النباتية فى كل الجامعات والمراكز البحثية المصرية ويقوم بأعمال التنسيق كلية العلوم جامعة القاهرة.

ويأتي ذلك ضمن عدد من المشروعات الوطنية لربط المعلومات في مجال العلوم والتكنولوجيا عن طريق إنشاء عدد من الشبكات الوطنية، والتى تتضمن الشبكة الوطنية للمعشبات المصرية.

وقال صقر إن حفظ وتوثيق الأصول الوراثية النباتية والميكروبية والحيوانية (ثروة مصر) يعد من أهم برامج صون الطبيعة التى تتبناها أكاديمية البحث العلمى لحماية الإرث الوراثى المصرى من التدهور أو الانقراض أو السرقة وحفظ توثيق حقوق مصر.

واستكمل ان هذا الإرث فى ظل التقدم العلمى المذهل فى الهندسة الوراثية وتطبيقاتها، يمثل مصدر للجينات اللازمة لكل برامج التربية والتحسين الوراثى وإستنباط أصناف وسلالات نباتية وحيوانية وميكروبية جديدة للغذاء والدواء والكساء والصناعة، إلي أن الأصول الوراثية تعتبر من أهم ركائز الأمن القومى لأى دولة.

وقال صقر إن الدولة الغنية تعى جيداً أهمية هذه الثروات غير المنظورة، وكم من مصادر وراثية نباتية نهبت من الدول الفقيرة وأصبحت الآن مصدراً لثروات ضخمة فى بعض الدول المتقدمة.

ولفت صقر إلي أن الأكاديمية تنفذ هذا المشروع القومى، على عدة محاور وهى إنشاء قواعد بيانات للعينات المعشبية المحفوظة، عمل موسوعات علمية للنباتات البرية مدعمة بالبصمات الوراثية، إنشاء شبكة وطنية للعزلات الميكروبية (الفطريات- الطحالب- البكتيريا).

ونوه إلي إنه جار استكمال الموسوعات النباتية وصون وتطوير بنوك الجينات ومتاحف العلوم والحدائق النباتية وموسوعة الأغذية الشعبية.

وأوضحت جينا الفقي، المشرف على قطاع العلاقات العلمية والثقافية، أن البيانات والصور الرقمية من مجموعات النباتات المرجعية في المعشبات المصرية متاحة للجميع عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للأكاديمية http://www.asrt.sci.eg/all-news-ar/asrt-herbarias/?lang=ar .

واستكملت إنه يمكن للباحثين الحصول على معلومات سريعة ودقيقة عن النباتات المصرية للاستخدامات المختلفة (الطبية والزراعية والزينة وغيرها).

وقالت إن الخدمات والفوائد المقدمة للعلماء تمتد المستخدمين في جميع أنحاء العالم والفئات المختلفة، والمجتمع ككل، وسيتم في مرحلة لاحقة، ربطها مع غيرها من قواعد البيانات في المعشبات والحدائق النباتية بالمعشبات الأجنبية التي يوجد بها عينات نباتية من مصر ومن البلدان العربية الأخرى.