«البترول»: 21.4 مليار دولار استثمارات لتنفيذ 31 مشروعا لتنمية الغاز خلال 5 سنوات

ارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة خلال السنوات الخمس الأخيرة.

«البترول»: 21.4 مليار دولار استثمارات لتنفيذ 31 مشروعا لتنمية الغاز خلال 5 سنوات
نسمة بيومي

نسمة بيومي

3:11 م, الأحد, 30 يونيو 19

ارتفع إنتاج مصر من الثروة البترولية إلى معدلات غير مسبوقة خلال السنوات الخمس الأخيرة، واستحوذ الغاز الطبيعى على غالبية انتاج مصر من الوقود خلال تلك الفترة، حيث ارتفع إلى أعلى معدلاته كأحد ثمار خطط قطاع البترول في الإسراع بتنمية الحقول المكتشفة ووضعها على الإنتاج .

وأكد تقرير صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم أنه تم تنفيذ 31 مشروعًا في مجال تنمية الغاز على مدار السنوات الخمس الماضية باستثمارات 21.4 مليار دولار وبإجمالي معدلات إنتاج 9.6 مليار قدم مكعب.

وأكد التقرير أن حجم ما تم إنجازه من مشروعات لتنمية وإنتاج لغاز الطبيعي والزيت الخام على مدار السنوات الخمس الماضية سبب التطور في إنتاج الثروة البترولية والوصول بإجمالي الإنتاج الحالي من الغاز الطبيعي حوالي 6.8 مليار قدم مكعب يوميًا .

وأكدت وزارة البترول والثروة المعدنية أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى المنتج محليًا بنهاية شهر سبتمبر الماضي.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتي بفضل تزايد الإنتاج المحلي من الغاز تدريجيًا نتيجة الانتهاء من تنمية ووضع مراحل جديدة من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط على خريطة الإنتاج .

وأشار التقرير إلى أن ما تم تحقيقه على أرض الواقع أدى إلى التوقف عن استيراد الغاز الطبيعي المسال لأول مرة منذ أكثر من 3 سنوات وبالتالي ترشيد استخدام النقد الأجنبي الموجه للاستيراد وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئًا على الموازنة العامة للدولة.

وبعد تحقيق الاكتفاء الذاتي والاستمرار في زيادة إنتاج الغاز تحولت مصر من دولة مستوردة للغاز الطبيعى المسال إلى دولة مكتفية ذاتيا ًوتمتلك فائضاَ من إنتاج الغاز وقادرة على الوفاء بالتزاماتها التصديرية .