«البترول»: 19 ألف طن إمدادات البنزين الموردة يومياً

مع انطلاق الموسم الدراسى الجديد

«البترول»: 19 ألف طن إمدادات البنزين الموردة يومياً
نسمة بيومي

نسمة بيومي

6:24 ص, الأثنين, 25 أكتوبر 21

أكد مسئول رفيع المستوى بقطاع البترول أن إمدادات البنزين الموردة للسوق المحلية خلال الفترة الراهنة تبلغ نحو 19 ألف طن يوميًا.

وقال إن تلك الكميات المعروضة تكفى لتلبية معدلات الاستهلاك الحالية، التى ارتفعت بشكل نسبى مع بدء الموسم الدراسى الجديد.

ولفت إلى أن مشروعات التكرير الأخيرة رفعت من إجمالى إنتاج مصر من البنزين محليا، ما خفض حجم وارداته من الخارج بشكل ملحوظ.

وأشار إلى أن قطاع البترول يسعى بمجهودات مكثفة لاستكمال تنفيذ باقى مشروعات زيادة قدرات معامل التكرير للتوقف عن استيراد البنزين خلال عام 2023.

جدير بالذكر أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قال الأحد الماضى، إن برنامج تطوير مصافى التكرير الذى يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين والسولار فى عام 2023 يتضمن 7 مشروعات باستثمارات حوالى 86 مليار جنيه، تنتج 6.2 مليون طن سنوياً.

وأوضح “الملا” أن زيادة الإنتاج المحلى وإجراءات الترشيد وتنامى استهلاك الغاز الطبيعى كوقود أدى لانخفاض استيراد البنزين والسولار بنسبة حوالى %30.

مصدر مسئول: «80» متوافر بالمحطات.. ورفع معدلات أدائه وتطويره أمر مطلوب

وعلى صعيد ما تردد مؤخرًا بشأن إلغاء التعامل ببنزين 80، قال المسئول إن إنتاج هذا النوع مستمر، وهو متوافر بالمحطات حاليًا، ولم يتم وقف العمل به، لا سيما أنه يستحوذ على نسبة كبيرة من جملة الاستهلاك محليًا.

وتابع أن الفترة الماضية شهدت تحديث وتطوير نوعيات البنزين فى السوق المصرية، بهدف رفع معدلات الجودة والكفاءة، والإقبال يرتفع بشكل تدريجى على تلك الأنواع.

وقال المسئول إن تنفيذ عمليات التطوير على بنزين 80 ورفع معدلات أدائه أمر مطلوب، خاصة مع ارتفاع إنتاجية مصر وقدرتها على إنتاج أنواع أحدث وأفضل وأعلى قدرة وكفاءة، لا سيما مع الموديلات والطرازات الحديثة للسيارات المستخدمة.

يشار إلى أن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أعلن منذ أيام بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى من توسعات مصفاة ميدور.

وتضم المرحلة الأولى، وحدة معالجة البوتاجاز الجديدة ومحطة الكهرباء ومحطة معالجة المياه الجديدتين لخدمة مشروع التوسعات الجارى الإسراع بأعماله التنفيذية حاليًا.

وأشار الوزير إلى أن الإسراع بتنفيذ المشروعات وتشغيلها تباعًا ينعكس على كل المؤشرات المتعلقة بالاستثمار بداية من تقليل الاستيراد وزيادة الكميات المنتجة محليًا من المنتجات البترولية، وإضافة منتجات عالية الجودة للمنتجات التى يتم ضخها عبر الشبكة القومية لنقل الخام والمنتجات البترولية.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالى 2.4 مليار دولار، ويضيف %60 للطاقة الحالية المصفاة، ما يمكنها فى نهاية المشروع من توفير 160 ألف برميل يوميًا من المنتجات البترولية عالية الجودة.

وعلى صعيد آخر، قال مسئول “البترول” لـ«المال» إن الزيادات الأخيرة فى أسعار البنزين تحتم على المواطنين العمل بمبدأ ترشيد الاستهلاك، فضلًا عن إيجاد بدائل أخرى على غرار “الغاز الطبيعى” لتموين السيارات، لا سيما مع تحقيق مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية الشهر الحالى زيادة أسعار البنزين، بعد أن قررت لجنة التسعير التلقائى للوقود رفع أسعار البنزين والسولار 25 قرشا.

وجاء تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة كالآتي: 7 جنيهات للتر البنزين 80، و8.25 جنيه للتر البنزين 92، و9.25 جنيه للتر البنزين 95.

فيما استقر سعر السولار كما هو على 6.75 قرش للتر.