البترول تعلن الأسعار الجديدة لبنزين 95 اليوم ضمن آلية التسعير التلقائي

كان وزير البترول أعلن في تصريحات سابقة أن "تطبيق الآلية الجديدة لا يعني زيادة سعر بنزين 95 عند كل مرة فقد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحالي".

البترول تعلن الأسعار الجديدة لبنزين 95 اليوم ضمن آلية التسعير التلقائي
عمر سالم

عمر سالم

1:00 ص, الأثنين, 1 يوليو 19

تعلن وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الاثنين، عن الأسعار الجديدة لبنزين 95، ضمن آلية التسعير التلقائي التى أقرتها الوزارة في يناير الماضي، والتى تنص على مراجعة أسعار بنزين 95 كل ثلاثة أشهر.

وتعد الأسعار التي من المرتقب أن تعلنها الوزارة اليوم، هي المرة الثانية بعد تثبيت الأسعار، في المرة الأولي خلال أبريل الماضي.

التسعير التلقائي لا يعني الزيادة

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول أعلن في تصريحات سابقة أن “تطبيق الآلية الجديدة لا يعني زيادة سعر بنزين 95 عند كل مرة فقد ينخفض السعر أو يرتفع أو يستقر عند معدله الحالي”.

وأشار إلى أن الآلية الجديدة حددت نسبة الزيادة أو الانخفاض في سعر بنزين 95% بحد أقصى 10% من السعر الحالي.

وتعمل الحكومة على تطبيق آلية التسعير التلقائي على باقي أنواع المواد البترولية بشكل تدريجي، عقب تطبيقها على بنزين 95، طبقا لاتفاق الحكومة مع صندوق النقد الدولي

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت فى أول يناير الماضى، قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، بتشكيل لجنة فنية تسمى «لجنة متابعة آلية التسعير التلقائى للمواد البترولية» تضم ممثلين من كل من وزارتى البترول والمالية والهيئة المصرية العامة للبترول.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة، وهى «متابعة المعادلة السعرية بصورة ربع سنوية بحيث يتم ربط سعر بيع بنزين أوكتين 95 فى السوق المحلية بالأسعار العالمية لبترول خام برنت وبسعر الصرف، مع مراعاة التكاليف الأخرى التى يمكن تعديلها بشكل غير دورى».

كما تختص اللجنة بـ«متابعة تنفيذ الآلية وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة لضمان التنفيذ الجيد لها ومعالجة أى مشاكل أو قصور أو ثغرات تظهر عند التطبيق الفعلى، وتعرض اللجنة توصياتها ومقترحاتها على وزيرى البترول والمالية لاتخاذ ما يلزم بشأنها».