«البترول» تعتزم تنفيذ خطة لمراجعة وإعادة تقييم الآبار

زيادة أسعار الخام العالمية تشجع الشركات على تنفيذ تلك الخطة بشكل أسرع

«البترول» تعتزم تنفيذ خطة لمراجعة وإعادة تقييم الآبار
نسمة بيومي

نسمة بيومي

10:58 ص, الأثنين, 9 مايو 22

يستهدف قطاع البترول تنفيذ خطة لمراجعة كل الآبار البترولية التى تم حفرها فى امتيازات الشركات العاملة بمجال التنقيب عن الخام وإنتاجه فى مصر، وفقًا لتصريحات مسئول حكومى رفيع المستوى بالقطاع.

وكشف المسئول أن هدف تلك الخطة استخلاص أهم التكوينات والطبقات الجديدة التى يمكن الإنتاج منها.

وقال المسئول لـ«المال»: إن الآبار التى تم حفرها والإنتاج منها منذ عشرات السنين لا تزال تحوى طبقات وتكوينات لم يتم اكتشافها بعد، ومع مزيد من الاستثمارات والتكنولوجيا الحديثة يمكن إعادة استكشاف تلك الآبار وزيادة إنتاجها.

وتابع أن عددًا كبيرًا من الشركات العاملة بالقطاع بدأت مجهودات للوصول إلى كل الفرص الممكنة لاستغلال امتيازاتها وآبارها بالشكل الأمثل لتحقيق مزيد من الإنتاج.

وأضاف أن زيادة أسعار الخام العالمية تشجع الشركات على تنفيذ تلك الخطة بشكل أسرع، بهدف إنتاج المزيد من البترول الخام وبيعه بأسعار مرتفعة.

جدير بالذكر أن إجمالى إنتاج مصر من الثروة البترولية خلال 2021 بلغ حوالى 82.4 مليون طن، بواقع 28.3 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 53.1 مليون طن غاز طبيعى، ومليون طن بوتاجاز، بخلاف البوتاجاز المنتج من معامل التكرير والشركات الاستثمارية، بحسب الوزارة.

وقالت «البترول» فى بيان نهاية العام الماضى، إن إجمالى إنتاج الثروة البترولية زاد بذلك بنسبة %8.4 على عام 2020، بسبب زيادة كمية إنتاج الغاز الطبيعى بنحو %17.2 مقارنة مع 2020.

وقال المسئول إن شركات البترول استطاعت تنفيذ حزمة مشروعات واعدة لزيادة الإنتاج البترولى فى مصر العام الماضى، رغم كل التحديات التى واجهتها فى ظل جائحة كورونا وتأثيراتها عالميا.

وأكد أنه رغم تلك التحديات فإن الشركات التزمت بتنفيذ مشروعاتها على صعيد أعمال تطوير البنية التحتية وتنمية الحقول وفقًا للمخطط.

جدير بالذكر أن العام الماضى شهد تنفيذ عدة مشروعات بمجال إنتاج وتنمية حقول الزيت الخام، أبرزها إنشاء رصيفين بحريين بالشركة العامة للبترول، بإجمالى استثمارات بلغ 60.4 مليون دولار.

ويهدف هذا المشروع إلى استيعاب الزيادة المتوقعة فى الإنتاج من الآبار البحرية الجديدة (HH2، SE Alhamd)، وتم خلاله إنشاء 4 خطوط بحرية بإجمالى أطوال 25 كم للحقلين، ودخلت آبار HH2 على خط الإنتاج فى يناير2021، بينما دخلت آبار SE ALHAMD على خط الإنتاج فى أبريل 2021.

وتضم القائمة أيضًا مشروع إنشاء مستودع التخزين السابع بشركة ويبكو، والذى يبلغ تكلفته الاستثمارية 27 مليون دولار، وتصل سعته التخزينية إلى 630 ألف برميل، واستهداف استيعاب الزيادة فى إنتاج الزيت الخام بمنطقة الصحراء الغربية، وتم الانتهاء من تنفيذه فى مارس2021.

كما تضمنت أيضًا استغلال غازات بحار شمال غرب “الشركة العامة للبترول”، ويهدف إلى إنتاج 15 مليون قدم مكعب غاز طبيعى و200 برميل متكثفات و50 طن بروبان وبيوتان يوميًا من خلال 4 آبار، وربطها بأحد مصانع المعالجة لتعظيم العائد، ودفع الغاز المتبقى للشبكة القومية، وتم الانتهاء من أعمال الربط وبدء الإنتاج خلال سبتمبر من العام الماضى.