«البترول» تعاود استيراد المشتقات وتوريدها بالطاقة الكاملة قبل «كورونا»

مع عودة الحياة لطبيعتها و تأكيدا لـ«المال»

«البترول» تعاود استيراد المشتقات وتوريدها بالطاقة الكاملة قبل «كورونا»
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:40 ص, الثلاثاء, 7 يوليو 20

قال مصدر حكومى فى قطاع البترول إنه يتم العمل حاليا بمعدلات ضخ البنزين والسولار الطبيعية للسوق المحلية قبل أزمة كورونا،عقب تطبيق قرارات الحكومة الخاصة بإلغاء حظر تحرك وانتقال المواطنين على الطرق نهاية الشهر الماضى، وبدء عودة الحياة لطبيعتها مجددا.

 جدير بالذكر أنه بسبب أزمة فيروس كورونا، تراجعت إمدادات قطاعات البترول من البنزين والسولار للسوق المحلية بنهاية مارس الماضى، لتتراوح بين 11 إلى 13 ألف طن للأول، ومن 21 إلى 25 ألف طن للثانى، تأثراً بقرار الحكومة بحظر التحرك على الطرق.

 وأكد المصدر أن قطاع البترول عاد مجددا لاستيراد احتياجات السوق المحلية الإضافية من البنزين والسولار من الخارج، وبنفس المعدلات التى كان يتم العمل بها قبل أزمة كورونا.

وتستورد مصر من 35 إلى %40 تقريبًا من جملة استهلاكها من المشتقات البترولية من الخارج عبر الوكلاء والمناقصات التى تطرحها الهيئة العامة للبترول بشكل دورى، بينما تدبر بقية احتياجات السوق المحلية ذاتيًا.

الإمدادات اليومية الحالية 18 ألف طن للبنزين.. و35 ألفا للسولار..والبوتاجاز بين 900-950 ألفا

 وأشار المصدر – فى تصريحاته لجريدة «المال» – إلى أن القطاع يورد حاليا 18 ألف طن من البنزين بكل أنواعه للسوق المحلية يوميا ، وقرابة 35 ألف طن من  السولار.

كانت «المال» نشرت خبرا نهاية يونيو الماضى أكدت فيه مصادر حكومية استعداد الهيئة العامة للبترول لزيادة إمدادات البنزين والسولار للسوق المحلية تدريجيا خلال الأيام المقبلة، ومعاودة الاستيراد من جديد، بعد توقف واكتفاء ذاتى منهما الفترة الماضية.

 يذكر أن الشهور الثلاثة الماضية شهدت اكتفاء ذاتيا من البنزين والسولار، وتوقف استيرادهما من الخارج ، لا سيما فى ظل تراجع حجم الطلب المحلى عليهما فى ظل الإجراءات الوقائية التى طبقتها الحكومة لمواجهة «كورونا» وعلى رأسها قرار حظر التحرك على الطرق.

وشدد المصدر على توافر مخزون إستراتيجى آمن من المشتقات البترولية يكفى احتياجات السوق الإضافية.

وقال إن جميع محطات تموين السيارات بالبنزين تعمل حاليا بطاقة كاملة لتلبية احتياجات المواطنين من المنتجات البترولية على مستوى الجمهورية، مع عودة الحياة لطبيعتها مجددا.

 وعلى صعيد البوتاجاز، أشار إلى أن إمدادات البوتاجاز للسوق المحلية لم تتأثر كثيرا بسبب أزمة كورونا، حيث إن زيادة السحب على الأسطوانات المنزلية فاق التراجع الذى حدث فى طلب القطاع التجارى من مطاعم وكافيهات وغيرها.

وتابع :» لم نتوقف عن استيراد البوتاجاز خلال الفترة الماضية ، ولن نتوقف ،لا سيما وأنه يتم تدبير نحو 40 – %50 من جملة استهلاك السوق المحلية منه من الخارج».

يشار إلى أن إجمالى استهلاك مصر من البوتاجاز يقارب 4 ملايين طن سنويا.

ولفت المصدر إلى أن معدلات ضخ البوتاجاز الحالية للسوق المحلية فى حدود 900 إلى 950 ألف أسطوانة يوميا.